2 Answers

0 like 0 dislike
by (216k points)
 
Best answer

طرق إعطاء الإنسولين

الإجابة :

طرق إعطاء الإنسولين

يتم حقن الأنسولين في طبقة الدهون التي تقع خلف الجلد مباشرة والمعروفة باسم الأنسجة تحت الجلد ( Subcutaneous tissue)، وهناك أماكن حقن مختلفة في جسم، تشمل:

  • البطن: وهو المكان الشائع لحقن الأنسولين والذي يختاره مرضى السكري، ويجب أن يكون بعيد حوالي 5 سم من السرة وبالقرب من الخصر أو عظمة الورك.

  • أعلى الذراع: يجب وضع الحقنة خلف الذراع في منتصف الطريق ما بين الكتف والكوع. الحقن في هذه المنطقة قد تكون صعبة لحاجتك إلى شخص اخر يقوم بحقنك.

  • الفخذ: تعتبر منطقة حقن سهولة الوصول، وبإمكانك القيام بذلك بنفسك، يجب أن تقوم بالحقن في المنطقة المنتصفة ما بين الركبة والفخذ. وبالرغم من سهولة الحقن في هذه المنطقة إلى أن القيام بذلك بشكل منتظم قد يؤدي إلى عدم الراحة أثناء المشي.

  • المنطقة الخلفية من الورك: ليس شائعاً حقن الأنسولين في هذه المنطقة لصعوبتها بعض الشيء، إذ عليك تخيل خط يعبر المؤخرة بين الورك وقم بوضع الإبرة فوق هذا الخط وأسفل الخصر. وإن قررت اعتماد هذه المنطقة للحقن، يجب أن تطلب مساعدة شخص اخر ليقوم بذلك، إذ لن تتمكن من القيام بذلك بنفسك.

0 like 0 dislike
by (216k points)

زاوية حقن الإنسولين

كما ذكرنا سابقاً، يتم ادخال إبرة الأنسولين كاملة داخل الجلد بزاوية 90 درجة.

أخطاء حقن الانسولين

إليك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها اثناء حقن الانسولين:

  • عليك تجنب حقن الأنسولين في العضلات مباشرة، لأنه قد يؤدى إلى انخفاض مستوي السكر في الدم، ولكن يتم حقن الأنسولين في الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد مباشرة.

  • قد يؤدي إعطاء الأنسولين لمدة طويلة في نفس المكان إلى حدوث تكسير للدهون في أماكن الحقن، لذلك عليك تغيير مكان الحقن باستمرار لتجنب تكسير الدهون الذي قد يؤدي إلى مشاكل في امتصاص الأنسولين.

  • يفضل أن يكون مكان الحقن محدد، ويتم تغيير المكان يوميًا في حدود نفس المكان السابق أي على بعد 1 – 2 سم من مكان الحقن السابق.

Related questions

...