2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تحليل tsh للنساء

الإجابة :

تحليل tsh للنساء

إن تحليل tsh يقيس مستوى الهرمون المنشط للدرقية الذي تنتجه الغدة النخامية الموجودة في الدماغ، إذ يدل الارتفاع أو الانخفاض الشديد في مستوى هذا الهرمون على أنّ الغدة الدرقية لا تعمل بشكلٍ صحيح، حيث تزيد الغدة النخامية من إنتاج هذا الهرمون عند انخفاض مستويات الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، كما يقل إنتاجه عند زيادة مستويات هرمونات الدرقية، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض النساء قد يعانين من أمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل، حيث تصاب امرأة واحدة من كل 250 حالة حمل بقصور الدرقية، بينما تصاب امرأة واحدة من كل 500 حالة حمل بفرط نشاط الغدة الدرقية ، وقد تستمر هذه المشاكل بعد الحمل.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

تحليل TSH منخفض

توجد عدة أسباب لنقص هرمون الغدة الدرقية وهي:

  • الإصابة بمرض المناعة الذاتية، وتصاب به المرأة أكثر من الرجل، وهنا يهاجم جهاز المناعة الغدة الدرقية ويحدث إنخفاض في معدلات إفراز هرمونها، ويصيبها أيضاً بالتهاب الغدة الدرقي الضموري، كما أن التهاب الغدة الدرقية المناعي من الأمراض التي تنشط بسرعة أو تكون بطيئة لمدة أعوام.

  • بعض الحالات المصابة بسرطان الغدة الدرقية يعالجون بالإشعاعات، والتي هدفها تدمير الخلايا النشطة في الغدة الدرقية، لذا يحدث نقص في هرمون الغدة الدرقية، وأيضاً يتم الخضوع إلى العلاج الإشعاعي عند إصابة المريض بمرض هودجكين أو ورم الغدد اللمفاوية أو الإصابة بسرطان في الرقبة أو الرأس.

  • من أسباب انخفاض هرمون الغدة الدرقية هو حدوث خلل في السيطرة على عمل الغدة النخامية، والتي تكون بسبب الإصابة بالأورام، أو الخضوع للعلاج الإشعاعي، أو إجراء العمليات الجراحية.

  • استئصال كامل الغدة الدرقية أو جزء صغير منها، حتى تعالج عقيدات الغدة الدرقية أو مرض جريفز أو سرطان الغدة الدرقية، وبالطبع عند إستئصال الغدة الدرقية، يحدث نقص في الهرمون.

  • هناك أمراض نادرة أو أضطرابات لا تحدث كثيرا مثل (داء النشواني)، والذي يتسبب في ترسب البروتينات الغير طبيعية داخل الغدة الدرقية، أو نتيجة الإصابة بداء الساركويد الذي يكون السبب في الأورام الحبيبية، وهذا المرض هو المسئول عن ترسب معدن الحديد في الغدة الدرقية، وبالتالي إنخفاض نسبة إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

  • تناول كميات كبيرة من الملح، أو حتى تناول كمية صغيرة منه يسبب خلل في توازن نسبة هرمونات الغدة الدرقية، لأن الملح (اليود) من العناصر المهمة في عملية التصنيع التي تتم لهرمون الغدة الدرقية، لذا من الأفضل على تناول كمية متوسطة منه دون الإفراط أو التقليل.

اسئلة متعلقة

...