2 Answers

0 like 0 dislike
by (225k points)
 
Best answer

هل كبر حجم البويضة يمنع الحمل

الإجابة :

هل كبر حجم البويضة يمنع الحمل

خلال فترة التخطيط للحمل، ينبغي القيام ببعض الفحوصات الطبّية التي تُطمئن الثنائي من ناحية إمكانيّة حدوث الحمل وغياب المشاكل الخطيرة التي من الممكن أن تواجه الحامل خلال حملها.

0 like 0 dislike
by (225k points)

حجم البويضة الطبيعي

قبل كل شيء لا يمكن الإقرار بأن حجم البويضة الطبيعي موحّد بين جميع النساء وعلى مدار الشهر بأكمله، لأنه يختلف من امرأة إلى أخرى ومن يوم إلى آخر أيضاً عند المرأة ذاتها، لذلك يشير الأطباء إلى أن حجم البويضة قبل موعد الإباضة هو 3 مللي فقط، بينما يزداد الحجم مع دخول أيام التبويض ويكبر تدريجياً حتى يتراوح الحجم الطبيعي بين 18 حتى 22 مللي، ولأن البويضة موجودة داخل الجريب -كما ذكرنا- فإن حجمها متناسب معه تماماً، ويقدر الباحثون عملية النمو التي تمر بها البويضة بمدة 14 يوم تقريباً. ولكن قد يتضاعف حجم البويضة عند بعض السيدات حتى يصل إلى حوالي 46 مللي، وفي هذه الحالة يجب البحث عن أسباب تجاوز الحد الطبيعي والبدء في علاجها عند الحاجة، كما تظهر حالة حجم البويضة الأقل من الحد الطبيعي وهو ما يستلزم مراجعة الطبيب على الفور لاكتشاف السبب وأخذ العلاج المناسب لزيادة فرص الحمل.

حجم البويضة 10 هل يحدث حمل

تكثر الأسئلة عن حجم البويضة المناسب للحمل وهذا ما دفع الأبحاث العلمية إلى دراسة تطور سماكة البويضات ومدى نضوجها؛ إذ يبدأ الأمر بنزول دم الحيض وبعد ذلك ستنطلق عملية خروج البويضات بأحجام متفاوتة من الجريبات وتنضج تدريجياً حتى تصبح إحداها بحجم ملائم وجاهزة للتلقيح من قبل الحيوانات المنوية لدى الرجل. لذلك حجم البويضة 10 سيقلل من فرص الحمل عند المرأة المتزوجة ويرجع السبب في ذلك إلى أن الحجم الطبيعي للبويضة يتراوح بين 18 حتى 22 مللي، وبالتالي فإن كل بويضة بحجم أصغر أو أكبر لن تكون مثالية لحدوث الحمل، ولكن هذا لا يعني في الوقت ذاته أن إمكانية الحمل مستحيلة في مثل هذه الحالة ولكنها ضعيفة ومستبعدة.

Related questions

...