2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ارتفاع الانسولين في الدم

الإجابة :

ارتفاع الانسولين في الدم

يُقصد بارتفاع الأنسولين أن نسبته الموجودة في الدم أعلى من معدلها الطبيعي عند غير المصابين بالسكري، إذ يُعرف هرمون الأنسولين بأنه الهرمون المفرز من خلايا بيتا في البنكرياس لتنظيم مستوى السكر في الدم، لكن ارتفاعه لا يعني إصابة الشخص بمرض السكري من النوع الثاني، لكنه قد يكون مقدمةً له. يحدث ارتفاع الأنسولين في الدم بصورة رئيسة نتيجة مقاومته، وهي حالة لا يستجيب فيها الجسم لتأثيره، لذلك تبدأ محاولات البنكرياس في تعويض النقص عن طريق زيادة إفرازه، وقد تؤدي هذه المقاومة إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهو حالة تحدث عندما لا يستطيع البنكرياس إفراز كميات من الأنسولين للحفاظ على النسبة الطبيعية للسكر في الدم.

إضافةً إلى ذلك توجد جملة من الأسباب النادرة التي تؤدي إلى ارتفاع الأنسولين في الدم، ومثال ذلك وجود ورم نادر في خلايا بيتا المنتجة له في البنكرياس، أو زيادة مفرطة في نمو خلايا بيتا المنتجة له في البنكرياس، ويجدر بالذكر أنّ الطبيب يشخص حالة المصاب عبر قياس نسبة السكر في الدم في فترة الصيام، كما قد يكتشف إصابة الشخص أثناء تشخيصه حالات أخرى كالسكري.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

الأطعمة التي تزيد إفراز الأنسولين

تعرف على أبرز الأطعمة التي تؤدي إلى رفع مستويات السكر بالدم، والتي لا يجب أن تتناولها بإفراط للحفاظ على صحتك:

1-الشوفان الفوري

  • على الرغم من أن الشوفان له تأثيرات جيدة على مستويات الجلوكوز في الدم، ولكن هذا النوع الفوري وسريع التحضير يتم معالجته كثيراً، وغالباً ما يحتوي على كميات كبيرة من السكر.

  • وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم.

  • إذا كنت تريد تناول إفطار شوفان صحي، فينصح باختيار الشوفان الذي يحتاج إلى بعض الوقت لتلييه، وليس النوع الفوري وسريع التحضير.

2-القهوة

  • تساعد القهوة في تقليل فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ولكنها في نفس الوقت، يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

  • ويرجع هذا لإضافة مواد التحلية والكريمة والنكهات الأخرى إليها، والتي تؤدي إلى زيادة كمية السكر في القهوة، مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر بالدم.

  • كما أن مستويات الكافيين المرتفعة قد تؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم.

  • ولذلك ينصح بمراقبة نسبة السكر بالجسم بعد شرب القهوة للتأكد من عدم وجود تأثيرات سلبية، وكذلك عدم الإكثار من المواد المضافة إلى القهوة.

3-الأرز البني

  • أثناء اتباع الحمية الغذائية الصحية، ينصح الطبيب بتناول الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المصنوع من الدقيق البني مثل الأرز البني، والذي يستغرق وقتاً أطول للهضم، مما يقلل من ارتفاع السكر في الدم.

  • ومع ذلك، عليك الإنتباه لكمية الكربوهيدرات التي تتناولها في الوجبة الواحدة، فاختيارك للأرز البني لا يعني إمكانية تناول كميات كبيرة دون قلق، لأنها تحتوي أيضاً على الكربوهيدرات التي تؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم.

اسئلة متعلقة

...