2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

أين تقع الغدة النخامية

الإجابة :

أين تقع الغدة النخامية

الغدة النخامية هي إحدى الغدد التابعة لجهاز الغدد الصمّاء، وما يُميّز الغدد الصمّاء أنّها تقوم بإفراز هرموناتها مباشرةً إلى الدم. وأمّا بالنسبة لموقع الغدة النخامية؛ فحقيقة تقع في الجمجمة أسفل الجزء المتوسط من الدماغ، وبالتحديد في التركيب العظميّ المعروف بالسرج التركي (Sella turcica)، والذي يقع خلف الأنف وأسفل منطقة تحت المهاد مباشرةً، ويبلغ حجم الغدة النخامية في المتوسط حجم حبة البازيلاء، وتزن لدى الأشخاص البالغين ما يُقارب 500-900 مغ، وتجدر الإشارة إلى أنّ الغدة النّخاميّة تقوم بإفراز مجموعة من الهرمونات المهمة للجسم، ويتحكّم بإفراز هذه الهرمونات مستوى بعض الهرمونات الأخرى في الجسم، وكذلك منطقة في الدماغ تُعرف بمنطقة تحت المهاد، ويجدر التنبيه إلى أنّ الهرمونات التي تُفرزها الغدة النخامية قد يكون لها تأثيراً مباشراً في الجسم، وقد تؤثر في الجسم بطريقة غير مباشرة عن طريق تحكّمها بغدد الجهاز الصمّاء الأخرى.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

علاج الغدة النخامية

يكون علاج قصور الغدة النخامية من خلال تناول الأدوية الهرمونية البديلة التي تساعد في تنظيم وظائفها وإنتاج الهرمونات الخاصة بها، وتشمل:

  • الكورتيكوستيرويدات: هي الأدوية البديلة عن هرمونات الغدة الكظرية التي تتأثر بسبب قصور الغدة النخامية.
  • ليفوثيروكسين: وهو دواء هرموني لعلاج مشكلة نقص الهرمون المنشط للغدة الدرقية، والذي يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية في حالة انخفاض مستوياته.
  • أدوية الهرمونات الجنسية: سواء هرمون التستوستيرون للرجل أو هرمونات الإستروجين والبروجسترون للمرأة. كما يمكن أن يصف الطبيب أدوية أخرى لزيادة الخصوبة لدى الرجال والنساء.
  • أدوية هرمون النمو: تساعد هذه الأدوية في علاج نقص هرمون النمو الذي يسببه قصور الغدة النخامية، وبالتالي يحفز نمو الجسم والعضلات.
  • تتطلب بعض الحالات تناول هذه الأدوية بشكل مؤقت، حيث يستجيب الجسم إليها وحينها تبدأ الغدة النخامية في إنتاج الهرمونات بشكل طبيعي. ولكن في بعض الحالات، يستلزم تناول الأدوية مدى الحياة للحفاظ على مستويات الهرمونات وإنتاجها. وقد يضطر الطبيب إلى اللجوء للتدخل الجراحي في حالة وجود ورم يؤثر على الغدة النخامية، حيث يقوم باستئصال هذا الورم والحصول على العلاج المناسب لتفادي انتشاره في بقية أجزاء الدماغ.

اسئلة متعلقة