2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي الغدة الدرقية

الإجابة :

ما هي الغدة الدرقية

الغدة الدرقية وهي واحدة من أبرز غدد الجسم ومعروفة بإفراز الثيروكسين، تقع الغدة الدرقية في الرقبة، أمام القصبة الهوائية، وهي تشبه في شكلها الفراشة التي تفرد جناحيها، وهي ذات لون بني محمر. وتتكون من فصين، وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين). وتعتبر هذه الغدة من الغدد الصماء (التي تدخل إفرازاتها مباشرة إلى الدم من دون الحاجة إلى قنوات خاصة لنقلها).

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

وظيفة الغدة الدرقية

تلعب الغدة الدرقية دورًا مهمًا في تنظيم عملية التمثيل الغذائي أو الاستقلاب في الجسم، وتشارك هرمونات الغدة في تنظيم أو التأثير على كل الأنسجة في الجسم تقريبًا، فهي تنظّم نمو الدماغ والأعصاب ووظيفتها، والجلد والشعر والعينين والقلب وكذلك الأمعاء، حيث تدخل هرمونات الغدة الدرقية إلى الأنسجة وتنظّم عمليّة إنتاج بروتينات معينة، كما ويتم التحكّم في وظيفة الغدة الدرقية من قِبل الغدة النخامية التي تقع في قاعدة الدماغ، والتي يتم التحكّم بها من منطقة في الدماغ تسمى ما تحت المهاد، وتكون وظيفة الغدة الدرقية على الشكل الآتي:

  • تتحكّم الغدة الدرقية بشكل خاص في كل خلية في جسم الإنسان، حيث تفرز هرمونات الكالسيتونين وT4 -رباعي يودوثيرونين- وT3 -ثلاثي يودوثيرونين- إلى المجرى الدّموي، وتتحكّم تلك الهرمونات في معدّل تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة في الخلايا والأنسجة، وكمية الأكسجين التي يتم استخدامها.

  • إنّ الغدة الدرقية هي مركز التحكّم الأيضي الرئيس في الجسم، أي تتحكّم بعملية التمثيل الغذائي، وتؤثّر على وظائف الدماغ والقلب والكلى، وكذلك درجة حرارة الجسم ومعدّل النمو وقوّة العضلات ووظائف الأعصاب المختلفة.

  • تعمل الغدة الدرقية جنبًا إلى جنب مع الغدة النخامية، والتي تنظّم كمية الهرمونات التي تطلقها الغدة الدرقية.

  • تنتج الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون T4، لكن هذا الهرمون ليس نشطًا بدرجة كبيرة، فيتم تحويل هرمون T4 إلى هرمون T3 من خلال أحد الإنزيمات الذي يزيل إحدى ذرّات اليود، ويعدّ هرمون T3 هو الشكل الفعّال للثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية.

اسئلة متعلقة

...