0 معجب 0 شخص غير معجب
111 مشاهدات
في تصنيف أسئلة طبية بواسطة (474ألف نقاط)

هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة شهر

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (474ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة شهر

عدم التبرز لمدة شهر وما أهم التدابير العلاجية المتبعة في هذه الحالة،
يعتبر الإمساك من الاضطرابات الشائعة التي تحدث لدى مختلف الأعمار والأجناس حيث يتظاهر بمجموعة من الأعراض والعلامات المزعجة
التي تدفع المريض للبحث عن الطرق الفعالة للتخلص منه، وتعتمد جديّة الحالة وخطورتها على مدة الإمساك والأعراض المرافقة له والحالة العامة للمريض
متى يصبح الإمساك خطر
 الإجابة عن سؤال متى يصبح الإمساك خطرًا؟ تكمن في الحالات الآتية:
1. وجود براز داكن اللون أو دم في البراز
قد يؤدي نزيف المعدة أو الأمعاء إلى براز داكن اللون أو نزول دم في البراز، حيث يشير الدم الداكن في البراز إلى حدوث نزيف في أعلى الجهاز الهضمي، حيث كان لديه الوقت الكافي للتنقل عبر الجهاز الهضمي وفقدان الأكسجين.
بينما يشير الدم ذو الألوان الزاهية في البراز إلى حدوث نزيف أسفل الجهاز الهضمي.
كما قد يؤدي الإمساك الشديد إلى حدوث البواسير التي تسبب ظهور بعض الدم الفاتح في البراز.
2. حدوث ألم شديد في البطن
يرافق الإمساك ألم البطن وهذا أمر شائع جدًا بسبب الحاجة للتبرز أو بسبب تراكم الغازات.
لكن في حال الشعور بالألم الشديد في البطن مع الإمساك فهذا يدل على الإصابة ببعض الحالات الصحية الشديدة التي تتطلب جراحة لحلها، ومنها ما يأتي:
التهاب الزائدة الدودية (Appendicitis)
التهاب الزائدة الدودية الذي يعد الإمساك الشديد، والحمى، وقلة الشهية، وآلام شديدة في البطن تحديدًا في الجزء الأيمن من أهم أعراضه.
التهاب الرتج (Diverticulitis)
التهاب الرتج هو عبارة عن التهاب أكياس صغيرة في الأمعاء تسبب الإمساك وآلام في الجزء الأيسر من البطن بالإضافة لظهور دم في البراز.
الفتق المختنق
يحدث عندما يتوقف إمداد الأكسجين عن الأنسجة في المنطقة، مما يؤدي لإطلاق السموم إلى مجرى الدم، حيث تحدث آلام شديدة جدًا في البطن إضافة للإمساك وغيرها من الأعراض.
التقيؤ
يحدث في بعض حالات الإمساك الشديدة تقيؤ البراز، حيث يكون القيء بني داكن أو أرجواني اللون وذو رائحة تشبه البراز، وهذا يشير إلى انسداد الأمعاء.
انحشار البراز (Fecal impaction)
قد يؤدي الإمساك الشديد على المدى الطويل إلى انحشار البراز، ويشمل براز صلب وجاف يعلق في المستقيم ويمنع البراز الآخر من المرور، حيث تعد حالة طبية طارئة تستدعي تدخل الطبيب.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (474ألف نقاط)
عدد قليل من حركة الأمعاء

تشير حركة الأمعاء الأقل من ثلاث مرات في الأسبوع إلى حالة طبية خطيرة وخصوصًا إذا كان الشخص يأكل بانتظام.

تؤدي بعض مشاكل الأمعاء، مثل: الورم الذي يضغط على الأمعاء ويترك مساحة قليلة لمرور البراز بانسداد الأمعاء، حيث يمكن أن تصيب هذه الانسدادات أي جزء من الأمعاء وتزيد من خطر تمزق الأمعاء فتشكل حالة طبية طارئة.

الإصابة بالانتفاخ

قد يكون انتفاخ المعدة المؤلم مع الإمساك دلالة على انسداد خطير في الأمعاء، وقد يدل على حالة صحية أخرى، مثل:

فرط نمو البكتيريا المعوية.

متلازمة القولون العصبي.

أقصى مدة لعدم التبرز

إن إجابة سؤال هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة 10 أيام هي أنه من غير الطبيعي عدم التبرز لمدة 10 أيام، حيث أن عدد مرات التبرز الطبيعية وعدد حركات الأمعاء الطبيعية

تتراوح من ثلاث مرات في اليوم وحتى ثلاث مرات في الأسبوع.

هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة يوم

إلا أن خبراء يقولون إن الوتيرة الطبيعية تتراوح بين ثلاث عمليات تبرز في اليوم وثلاث في الأسبوع

هل عدم التبرز يزيد الوزن

على عكس ما يعتقد البعض، لا يسبب الإمساك زيادة في الوزن، وهذه أخبار جيدة.

عند الشعور بالإمساك، لا يمتص جسمك مزيدا من السعرات الحرارية، لذلك لا يعد الإمساك مُزيدا للوزن،

وكل ما يمكن أن يؤدي له هو إضافة جرامات قليلة على الميزان.

أضرار عدم التبرز

عند تناول الإنسان للطعام، ينزل إلى المعدة ثم يمر عبر الأمعاء فيما يعرف بعملية الهضم،

ثم تمتص جدران الأمعاء المواد الغذائية من الطعام، ليبقى البراز الذي يمر عبر القولون والمستقيم، ولكن في بعض الأحيان قد لا تنتهي هذ العملية بسلاسة،

بحيث يبقى البراز في القولون ويصبح جافًا ويصعب إخراجه مما يعيق الطريق أمام البراز المتكون حديثًا للخروج من الجسم، فتنتج مضاعفاتٌ وأضرارٌ عدةً هي:

البواسير: يؤدي حبس البراز إلى الإمساك الذي يعني حاجةً إلى ضغطٍ أكبر عند محاولة التبرز، مما يسبب تضخم الأوردة الموجودة حول المستقيم والشرج التي تسبب حكةً وقد تكون مؤلمة، كما قد تسبب نزيفًا عند التبرز، وتسمى البواسير بالخارجية إذا كانت الأوردة المنتفخة تحت الجلد حول فتحة الشرج، أما البواسير الداخلية فهي أوردةٌ متورمةٌ داخل بطانة الشرج أو المستقيم

. الشقوق الشرجية: قد يؤدي تمرير البراز الصلب أو الضغط لتمرير البراز إلى تجرح الأنسجة حول فتحة الشرج وتمزقها، وتسبب هذه الجروح حكةً وألمًا ونزيفًا، كما قد تتطور وتكبر وتؤثر على حلقة العضلات عند فتحة الشرج مما يغلقها، ويحتاج هذا النوع من التمزق الشرجي تدخلاً جراحيًا غالبًا، كما تجعل الشقوق عملية التبرز أكثر صعوبة مما قد يزيد الإمساك سوءًا، خصوصًا عند الأطفال الذين يحبسون البراز خوفًا من الألم.

انسداد الأمعاء: عندما لا يتمكن البراز من الخروج من الجسم، يمكن أن يبدأ في الالتصاق معًا في الأمعاء مكونًا كتلةً صلبةً تسبب انسداد الأمعاء، كما أن الضغط والشد على القولون الذي يستخدمه الإنسان عادةً لدفع البراز خارج الجسم لا يستطيع تحريك الكتلة في هذه الحالة، كما يمكن أن يبدأ المرض بالقيء مع شعورٍ بالألم، وقد يحتاج الذهاب إلى غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ووُجد أن الأطفال وكبار السن هم أكثر عرضةً للإصابة بانسداد الأمعاء من غيرهم.

هبوط المستقيم: المستقيم هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة الذي ينتهي عند فتحة الشرج، فعندما يشد الإنسان ويضغط لعملية التبرز أكثر من اللازم وبشكلٍ متكرر، يمكن أن يمتد المستقيم وينزلق ليتدلى خارج الجسم، وقد يكون الجزء المتدلي هو جزءٌ من المستقيم، ولكن في بعض الأحيان يخرج كاملًا، ويكون مؤلمًا كما يسبب النزيف، وقد تتشابه أعراضه مع البواسير، لكنهما حالتان مختلفتان يحتاج كلٌّ منهما إلى علاجٍ مختلف.

اسئلة متعلقة

...