0 معجب 0 شخص غير معجب
85 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (143ألف نقاط)

أعراض التشنج العصبي النفسي

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

أعراض التشنج العصبي النفسي

أعراض التشنج العصبي النفسي، التشنج العصبي هو حالة مرضية يحدث فيها زيادة غير طبيعية في توتر العضلات أو تصلبها، كما قد يتداخل ذلك مع قدرة الشخص على الحركة أو الكلام، ليتسبب بعدم الراحة أو الشعور بالألم، حيث يحدث التشنج نتيجة تلف المسارات العصبية الموجودة داخل الدماغ أو النخاع الشوكي المسؤولة عن حركة العضلات. في هذا المقال سوف نتعرف على أعراض التشنج العصبي النفسي.
أنواع التشنجات
هناك العديد من أنواع التشنجات التي يمكن أن يصاب بها الإنسان فهي تختلف في أعراضها وفقَا لمكان ظهورها في الرأس، وتستمر التشنجات من ثواني معدودة إلى 15 دقيقة، ويمكن توضيح أنواع نوبات التشنجات على النحو التالي:
1- النوبة الجزئية (focal seizures)
يحدث هذا النوع من التشنجات في مكان واحد في الرأس وتأتي مع عدة تأثيرات على الناحية العاطفية والجسدية، ويقوم هذا النوع من التشنجات بجعل المريض يشعر ويرى أشياء غير موجودة في الحقيقة، وهذا النوع من التشنجات يمكنه فقدان وعي المريض في بعض الحالات، وتتشابه أعراض النوبة الجزئية مع أعراض عدد من الاضطرابات العصبية والعقلية مما يؤدي إلى خليط بينهما في بعض الأحيان .
2- النوبة العامة (Generalized seizures)
وتحدث هذه النوبة عند إصابة الرأس بشكل كامل باضطراب كهربي وتنقسم هذه النوبة إلى عدة أنواع نوضحها في السطور التالية:
نوبة عامة مصحوبة بغيبة (ِAbsence seizures): يعد هذا النوع الأكثر انتشارَا عند الأطفال، ويمكننا تمييزه بعدة أعراض مثل النظر إلى الفضاء أو لعق الشفتين، ويؤدي هذا النوع من التشنجات إلى فقدان الوعي لفترة بسيطة مع عدم تذكر الأحداث ونسيانها.
نوبة توترية رمعية(tonic- clonic- seizures) : تعد النوبة التوترية أكثر النوبات تأثيرًا على المصاب حيث أنها تؤدي إلى تصلب وارتعاش الجسم وعدم القدرة على التحكم في المثانة وأيضً عض اللسان مع فقدان الوعي في بعض الأحيان.
النوبة التوترية (tonic seizures): يؤدي هذا النوع من النوبات إلى السقوط على الأرض نتيجة إنها تصيب الساقين والذراعين والضهر أيضًا.
النوبة الرمعية (clonic seizures): تؤدي إلى رعشة في عضلات الوجه والرقبة والذراعين .
نوبة رمعية عضلية (myoclonic seizures): تؤدي إلى تشنجات في الذراعين والساقين وفقدان الوعي لفترة قصيرة.
نوبة ارتخائية (Atonic seizures) تؤدي هذه النوبة إلي حدوث سقوط مفاجئ للشخص المصاب نتيجة عدم السيطرة على العضلات.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
أعراض التشنج العصبي النفسي بسبب الزعل

يوجد عدد من الأعراض المرتبطة بهذا النوع من التشنج، والتي تشمل الآتي:

انقباض العضلات بشكل لاإرادي.

نبض مرافق للعضلة المُتشنجة.

رجفة في العضلات المُتشنجة.

قد يكون هذا التشنج ضعيف أو متوسط أو قوي، وقد يُصيب أي عضلة في الجسم، مثل: عضلات العين، وعضلات الرقبة، وعضلات الأكتاف، وعضلات الظهر، وعضلات الصدر، وعضلات البطن، وعضلات القدم وأصابع القدم.

التشنج العصبي وفقدان الوعي

التشنج العصبي وفقدان الوعي هو عبارة عن حدوث تقلصات في العضلات والتي يصعب السيطرة عليها، كما يعرف التشنج بالنوبات التي قد تشير إلى وجود اضطراب كهربائي في منطقة الدماغ، حيث يمكن أن تحدث هذه التشنجات في جزء ما من الجسم أو جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى أن التشنجات تعد من الأعراض والعلامات الشائعة لحدوث مرض الصرع نتيجة تعرضه لنوبات متكررة.

التشنج العصبي وفقدان الوعي

التشنج العصبي وفقدان الوعي هو عبارة عن حدوث تقلصات في العضلات والتي يصعب السيطرة عليها، كما يعرف التشنج بالنوبات التي قد تشير إلى وجود اضطراب كهربائي في منطقة الدماغ، حيث يمكن أن تحدث هذه التشنجات في جزء ما من الجسم أو جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى أن التشنجات تعد من الأعراض والعلامات الشائعة لحدوث مرض الصرع نتيجة تعرضه لنوبات متكررة.

أعراض التشنج العصبي النفسي

هذه هي أهم الأعراض التي قد تظهر عند الإصابة به:

ألم أو انزعاج عام في العضلات.

مشاكل في وضعية وشكل الجسم عند الوقوف أو الجلوس.

فرط التوتر العضلي.

فقدان القدرة على التحكم بالعضلات، مع ظهور تشنج وتصلب كامل أو سلسلة من الحركات السريعة اللاإرادية على العضلات.

فقدان القدرة على الحركة ومشاكل عديدة في الحياة اليومية.

تغيرات في شكل مفاصل الجسم أو عظام الجسم.

ألم في منطقة أسفل الظهر.

وتتراوح حدة التشنج العصبي والعضلي الحاصل بين الطفيف والمزعج جدًا تبعًا لحالة المريض والسبب الرئيس الذي يقف خلف هذه التشنجات.

علاج التشنج العصبي النفسي بالاعشاب

يمكن علاج التشنج العصبي النفسي من خلال الإعتماد على بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد على ارتخاء العضلات وتنظيم استجابة إشارات المخ، فنجد مثلاً:

البابونج

يعتبر البابونج أحد أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تهدئة الأعصاب وتقليل حدة التوتر الذي يصيب كثير من الأشخاص، مما يساعده على التخلص من الضغوطات النفسية التي تلعب دوراً كبيراً في زيادة التشنجات.

النعناع

تساعد أوراق النعناع الطازجة على إزالة حدة الانفعالات النفسية والتقليل من نوبات الاكتئاب التي تصيب كثير من الأشخاص، كما إنه يعمل على معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي المزمن، وذلك بإضافة النعناع إلى كوب من الماء المغلي ثم تغطية الوعاء لعدة دقائق وتناوله هكذا.

الزعفران

تشير كثير من الدراسات الحديثة أن الزعفران يعتبر أفضل المهدئات العصبية، بل وتستخدم رائحته العطرية في الاسترخاء، حيث يتم وضع أوراق الزعفران في وعاء الغلي لعدة دقائق ثم يرفع من النار ويترك حتى يبرد قليلاً.

الحبهان

يلعب الحبهان دوراً كبيراً في تقليل نشاط الإشارات الكهربائية في المخ، لذا يدخل في علاج كثير من حالات التشنج العضلي، حيث يمكن إضافته إلى الطعام أو تناول شاي الحبهان.

التشنجات النفسية الحركية

النوبات الحركية نفسية وتحصل في أي عمر: تبدأ بإحساس أو إنذار مسبق على هيئة خوف أو شم رائحة أو مغص معوي أو تذوق أو سماع أصوات أو رؤية خيالات أو جذب الملابس. لا تظهر هذه النوبات وسط جماعة لكن بشكل فردي ولمدة طويلة وتتحول هذه النوبات عند بعض الأطفال إلى نوبات عامة.

أسباب وأعراض التشنج العصبي النفسي المفاجئ عند الكبار

هناك عدة أسباب قد تقف خلف ما يحصل، إليك أهمها فيما يأتي:

1. الإصابات والحوادث

قد يتسبب حادث ما بإلحاق الضرر أو التلف بالجهاز العصبي، وهذا الضرر قد تكون له تأثيرات حادة على الجسم لا سيما إذا كان الضرر قد طال الدماغ أو العمود الفقري والحبل الشوكي.

2. بعض الأمراض

قد تتسبب الأمراض والحالات الآتية بالتشنج العصبي والعضلي:

السكتة الدماغية.

التهاب الدماغ.

التهاب السحايا.

الحثل الكظري.

الشلل الدماغي.

التصلب اللويحي.

3. أسباب أخرى

كما قد تتسبب العوامل الآتية كذلك بالإصابة بهذا النوع من التشنجات:

نقص كمية الأكسجين الواصلة للدماغ لفترة طويلة.

التواجد في طقس شديد الحرارة أو شديد البرودة.

ارتداء ملابس ضيقة جدًا.

أعراض الصرع النفسي

تعد أعراض الصرع النفسي متشابهة مع الناتجة عن حالة طبية، وتتضمن الآتي:

عدم القدرة على الاستجابة.

صرير الأسنان.

هز الرأس من جانب إلى آخر.

وميض العينين غير الطبيعي.

فقدان الوعي.

اهتزاز في عضلات الجسم.

نوبات التحديق في الفراغ.

اسئلة متعلقة

...