1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (668ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

راجعة عامة
س. أنبوب مفتوح طوله 1.65m ما نغمة التردد الأساسي التي ينتجها في الهيليوم عند درجة حرارة 0C؟
ج. f==295 Hz


س. يطير طائر نحو رائد فضاء ويغرد بحدة مقدارها 954Hz فإذا سمع الرائد النغمة بتردد 985Hz فما سرعة الصوت في الغلاف الجوي لهذا الكوكب؟
ج. =1-  ,  v=4.8×102 m/s


س. إذا ألقيت حجرا في بئر عمقها 122.5m كما في الشكل *-24 فبعد كم ثانية تسمع صوت ارتطام الحجر بقاع البئر؟
ج. t==0.357 s , tT=5.36 s


س. تستخدم سفينة موجات السونار بتردد 22.5kHz فإذا كانت سرعة الصوت في ماء البحر 1533m/s فما مقدار التردد الذي يصل بعد انعكاسه عن حوت يتحرك بسرعة 4.15m/s مبتعدا عن السفينة؟ افترض أن السفينة ساكنة.
ج. fd=fs()=22.3 kHz


س. يتحرك قطار نحو نفق بسرعة 37.5m/s ويصدر طوتا بتردد 327Hz فيرتد الصوت من فتحة النفق ما تردد الصوت المنعكس الذي يسمع في القطار علما بان سرعة الصوت في الهواء كانت 343m/s؟تلميح: حل المسألة في جزأين افترض في الجزء الأول أن النفق مراقب ثابت واحسب التردد ثم افترض في الجزء الثاني أن النفق مصدر ثابت واحسب التردد المقيس في القطار.
ج. fd=fs()=407 Hz


التفكير الناقد
س. إنشاء الرسوم البيانية واستخدامها يبين الجدول 8-2 الأطوال الموجية لموجات صوتية ناتجة عن مجموعة من الشوكات الرنانة عند ترددات معينة


س. مثل بيانيا العلاقة بين الطول الموجي والتردد (المتغير المضبوط) ما نوع العلاقة التي يبينها الرسم البياني؟


 
س. مثل بيانيا العلاقة بين الطول الموجي ومقلوب التردد(1/f) ما نوع العلاقة التي يبينها الرسم البياني؟ حدد سرعة الصوت من الرسم البياني.

س. إعداد الرسوم البيانية: افترض أن تردد سيارة يساوي 300Hz عندما كانت السيارة ثابتة فكيف يكون الرسم البياني للعلاقة بين التردد والزمن عندما تقترب السيارة منك ثم تتحرك مبتعدة عنك؟ صمم مخططا تقريبيا للمسألة.
ج. يجب أن يوضح الرسم البياني ترددا ثابتا نوعا ما أعلى من 300 Hz عندما تقترب السيارة ويوضح ترددا ثابتا نوعا ما اقل من 300 Hz عندما تبتعد


س. حلل واستنتج: صف كيف تستخدم ساعة إيقاف لتقدر سرعة الصوت إذا كنت على بعد 200m من حفرة ملعب جولف وكان مجموعة من اللاعبين يضربون كراتهم؟ هل يكون تقديرك لسرعة الصوت كبيرا جدا أم صغيرا جدا؟


ج. تبدأ تشغيل الساعة لقياس الزمن لحظة رؤيتك اللاعب يضرب الكرة وتوقفها لحظة سماعك صوت الضربة ويمكن حساب السرعة من خلال قسمة المسافة 200 m على الزمن المقيس سيكون الزمن المقيس كبيرا بالنظر بدقة ولكنك لا تستطيع تحديد لحظة وصول الصوت بدقة ومن ثم تكون السرعة المحسوبة قليلة جدا

اسئلة متعلقة

...