0 معجب 0 شخص غير معجب
133 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

ما هو اكتئاب الحمل في الشهر السابع؟

يعتبر الشهر السابع من أهم مراحل الحمل للسيدات، لأنه يشير لاقتراب موعد الولادة والمرحلة التي تستعد فيها المرأة لاستقبال طفلها، يجب أن تكون مهيأة نفسيًا للحياة الجديدة. لأنه يمكن أن تصاب بالاكتئاب في هذه المرحلة للأسباب التالية:

  • العامل الوراثي: تلعب الوراثة والجينات والتاريخ العائلي دور كبير في الإصابة بالاكتئاب خلال فترة الحمل خاصة في الشهور الأخيرة.
  • التعرض للضغوط النفسية: وصول الحمل للشهر السابع معناه مرور الأم بمراحل كثيرة من الضغوط المادية والصحية والنفسية. حيث تشكو من الكثير من التغيرات الجسدية والآلام التي تكون سببًا في الألم النفسي.
  • الخوف من الولادة: يزداد الاكتئاب في الشهر السابع مع شعور المرأة بالخوف من عملية الولادة. وتوقعها للألم يصيبها بالخوف والقلق والترقب.
  • الحرمان العاطفي: عدم إحاطة الحامل بالحب والرعاية والاهتمام خلال فترة الحمل. يجعلها تشعر أنها تعاني من الألم والوحدة والخوف بشكل مبالغ فيه.

نفسية الحامل في الشهر السابع

اكتئاب الحمل في الشهر السابع يصيب الأم التي تمر بتجربة الأمومة لأول مرة بنسبة أكبر من غيرها. نظراً إلى قلة خبرتها وعدم إدراكها بتفاصيل المهمة الثقيلة التي تنتظرها في القريب العاجل.

لذا فإنه مع اقتراب الولادة وفي الأشهر الأخيرة، فإن الأم تعاني أعراض الاكتئاب حيث تظهر مشاعر الخوف والقلق والتوتر. كما تعاني من اضطرابات حادة في المزاج بين السعادة والحزن.

تجد السيدة نفسها تبكي دون سبب وبشكل مفاجئ، تزداد عصبيتها وتوترها، تشعر باقتراب المخاض وتتخيل حياتها القادمة بتفاصيلها.

كما تشعر بالتعب والإرهاق وتزداد مشاعر التشاؤم والتفكير في الموت والإجهاض.

هرمونات الحمل في الشهر السابع

تمر الحامل لتغيرات هرمونية كثيرة خلال فترة الحمل. خاصة في الأشهر الأخيرة التي يستعد فيها الجسم لعملية الولادة. مما يؤثر على الحالة النفسية للحامل.

حيث ترتفع نسبة هرمون البورلاكتين المسئول عن إفراز الحليب للرضيع. كما ترتفع هرمونات البروجسترون والاستروجين وهي تسبب الشعور بالعصبية والاكتئاب والحزن والقلق والتوتر.

وتشير بعض الدراسات إلى ارتفاع هرمون التستوستيرون في الدم في حالة الحمل في طفل ذكر، مما يزيد العصبية لدى الأم.

يمكنك مشاهدة مقالة اكتئاب الحمل في الشهور المختلفة كاملة 

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 78 مشاهدات