0 تصويتات
4 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة
 
أفضل إجابة

علاج القمل للحامل

الاجابة

علاج القمل للحامل

من المفيد اللجوء إلى الطرق الطبيعية للتخلص من القمل لدى المرأة الحامل، خاصة أن الأطباء يحثون على تجنب استخدام العلاجات الكيميائية للقمل، كون ما يدخل إلى الجسم يمكن أن يمتصه الجنين وبالتالي سيتعرض لآثار سلبية، ومن أبرز العلاجات الطبيعية للقمل:

زيت شجر الشاي لعلاج القمل عند الحامل:

يساعد زيت شجرة الشاي المصنوع من ورق الشاي في التخلص من القمل بفضل مكوناته دون أن يسبب أي ضرر بالجنين، ومن الضروري معرفة أن هذه الشجرة لا علاقة لها بالشاي الذي نشربه فهي من فصيل آخر.

يمكن استخدامه عبر وضع عدد من النقاط على الشعر وفروة الرأس لمدة نصف ساعة وبعدها اغسلي الشعر جيداً، أو يمكن شراء بلسم ممزوج بزيت الشاي مما يفي بالغرض ذاته، ويمكن تكرار هذه الطريقة حسب الحاجة ولكن بسبب بعض التأثيرات الجانبية لزيت الشاي لابد من استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة لاستخدامه.

وتشير بعض الدراسات إلى أن زيت شجرة الشاي قد يكون مفيداً في علاج قمل الرأس، ومنها دراسة نشرت في مجلة Parasitology ResearchTrusted Source”” عام 2012 (5) التي تؤكد أن هذا الزيت يمكن أن يقتل القمل في مرحلة الحورية (بعد أن تفقس البيوض) والبلوغ، كما أوضحت الدراسة أن زيت الشاي قَلل عدد بيض القمل الذي فقس.

ولابد من الإشارة إلى احتواء زيت شجرة الشاي على مركبات يمكن أن تسبب تهيجاً للبشرة أو التهاب تحسسي، كما أن استخدامه المتكرر قد يؤدي إلى تضخم أنسجة الثدي لدى الأولاد قبل سن المراهقة، وهنا يحذر المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية الأميركي (NCCIH) من استخدامه للأطفال الذين هم في طور النمو، كما يشير إلى أن زيت الشاي يكون ساماً في حال ابتلاعه، ويمكن أن يسبب النعاس والارتباك والطفح الجلدي وفقدان السيطرة على العضلات في الذراعين والساقين.

زيت الخزامى لعلاج القمل لدى الحامل:

يعد زيت الخزامى (Lavender) من العلاجات الطبية المساعدة بالقضاء على القمل، ولكن يجب مزجه مع زيت شجرة الشاي ليقدم فعالية أكبر بالتخلص من القمل، ووجد بعض الباحثين أن زيت شجرة الشاي قد يكون فعالاً في علاج قمل الرأس إما بمفرده أو عند دمجه مع نباتات أخرى مثل زيت اللافندر، ولكن يوصي الخبراء بإجراء المزيد من الدراسات على نطاق واسع للتأكد من ذلك.

زيت جوز الهند لعلاج القمل لدى الحامل:

يعتبر زيت جوز الهند خياراً مفضلاً لعلاج القمل خاصةً إذا أضفت له زيت شجرة الشاي، حيث أوضحت دراسة أجرتها الجامعة الفيدرالية دو سيارا البرازيلية عام 2010 (6) أن “استخدام زيت جوز الهند لوحده قتل 80 ٪ من قمل الرأس، ولكن معدل فعاليته زاد عند استخدامه مع زيت شجرة الشاي”.

علاج القمل بالأعشاب

لعلاج القمل عدة طرق منها:

  • الشاي: يعدّ الشايُ من أبرزِ الأعشابِ التي تعملُ على إزالةِ القمل، والتخلّص منه نهائيّاً، ويتمّ ذلك بإحضارِ ثلاثِ قطرات من زيت شجرة الشاي، وخلطها مع الشامبو، ثمّ وضع الشامبو على الرأس، وتركه قليلاً، وبعد ذلك غسل الشعر، وفركه جيّداً.
  • زيت الزيتون والخلّ: يستخدمُ زيت الزيتون والخلّ للقضاء على القمل بشكلٍ نهائيّ، حيث يتمّ وضعُ كميّاتٍ متساوية منهما، وخلطهما معاً، ثمّ وضع الخلطة على الرأسِ لحواليْ ساعة، وغسله بعد ذلك، وتنشيفه جيّداً.
  • الخلّ والماء: يتمُّ علاجُ القمل نهائيّاً بخلط الخل، والماء معاً، ووضع هذه الخلطة على الرأس، ثمّ غسله بالشامبو جيّداً، وتُستخدم هذه الخلطة أيضاً كوقاية، وحماية من ظهور القمل.
  • الحبة السوداء: ذلك بطحنِ الحبّة السوداء، وخلطها مع الخلّ إلى أن يتشكّلَ لنا مرهم، ثمّ ندهنُ به الرأس، ونعرّضه للشمس لمدة ربع ساعة، ويبقى المرهمُ على فروةِ الرأس لحواليْ ستّ ساعات، وبعد ذلك يتمّ غسلُه جيّداً.
  • زيت اليانسون: هو من أهمّ الزيوت الطبيعيّة التي تعملُ على القضاءِ على القمل، حيثُ يوضعُ هذا الزيت على فروةِ الرأس، وتدلكُ جيّداً، وتتركُ لمدّةِ نصفِ ساعة، وبعد ذلك نغسلُ الشعرَ بالشامبو، ونمشّطه بمشطٍ ناعم.
  • المايونيز: نستطيعُ القضاءَ على القمل عن طريقِ استخدام المايونيز؛ وذلك لأنّه يعملُ على خنقِ القمل إلى أن يموت، وذلك بغسل الشعر أولاً، ثمّ وضع كميّة من المايونيز على الرأس، وتغطيته بالمنشفة، وتركه لمدّةِ يوم، وبعد ذلك يتمّ غسلُه جيّداً، وتمشيط الشعر بمشطٍ خاصّ للقملِ لإزالة الميّت منه.

الخل للقمل للحامل

هل الخل يقتل القمل الخل هو من المكونات الطبيعية التي يمكن استعمالها بأمان أثناء فترة الحمل والرضاعة خاصة الاستعمال الخارجي، فيمكن وضع الخل الخام على الشعر أو باضافته إلى الوصفات الأخرى التي قمنا بسردها من قبل.

ولكن في حال كانت الحامل تعاني من الحساسية في بشرتها فيمكن استشارة الطبيب في حال كان الخل مناسب للبشرة والشعر في هذه الحالة أم لا.

علاج القمل في المنزل

علاج القمل في المنزل والتخلص منه ليس بالشيء المستحيل ولكنه يتطلب وقتًا من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع تقريبًا، فعند الإحساس بالأعراض التي سبق ذكرها يرى البعض بأنه يجب عليهم بالبداية التوجه إلى أقرب صيدلية وشراء الشامبو المضاد للقمل والمشط الخاص للقمل والصئبان، وعلى الحامل أن تذهب لاستشارة الطبيب أولًا لأن الشامبو يمكن أن يؤثر لكونه قويًا على صحة الجنين، أما بالنسبة لخطوات تطبيق الشامبو على الشعر فيجب فرك فروة الرأس به جيدًا وتركه لمدة عشر دقائق ومن ثم غسله جيدًا بالماء وتمشيط الشعر بالمشط الخاص، كما أنه يتوجب تكرار هذه العملية للتأكد من التخلص من القمل وتغيير الملابس وغسل الملابس القديمة بمياه ساخنة، فيما يرى البعض بأن علاج القمل في المنزل يمكن أن يتم باستخدام مواد طبيعية موجودة في المنزل وعمل الخلطات الطبيعية وتطبيقها على الشعر فمثلًا:

زيت الزيتون: حيث توضع كمية من زيت الزيتون على فروة الرأس وتدلك الفروة جيدًا وتترك لمدة ثمان ساعات، لأن هذه الطريقة تعمل على خنق القمل ومن ثم يغسل الشعر بالشامبو.

زيت شجرة الشاي: يعمل زيت شجرة الشاي على القضاء على القمل فوضع 1% من زيت شجرة الشاي على الفروة يقتله بنسبة 100% وبمدة نصف ساعة فقط، ولكن قبل البدء بوضع الزيت على الفروة يجب اختبار نقطة منه على رقبة المصاب والتأكد من أنه لا يتحسس منه.

علاج القمل للأطفال

اشتري أي من المنتجات الخاصة بقمل الرأس من الصيدلية، ومنها السائل الذي يمكن دهنه قبل الحمام والشامبو، اختاري النوع المناسب لكِ واستعمليه حسب الطريقة المدونة على العبوة.

اغسلي كل أغطية الفراش والوسائد بالماء الساخن، وعقمي الملابس والألعاب المحشوة المفضلة للصغير، وخاصة التي تنام في حضنه، فالقمل لا يعيش لفترة طويلة دون الاعتماد على البشر.

يمكنكِ استخدام الوصفات الطبيعية، مثل المايونيز والخل الأبيض لعلاج القمل، فالمايونيز يقتل الحشرة، والخل يسهل من سقوط البيض الملتصق بالشعر.

استخدمي المشط الضيق الأسنان، فهذا المشط يساعد في التخلص من الحشرات والبيوض، لكن لا يصلح بمفرده بل مع علاج.

تجاهلي الأساطير الشائعة بأن قمل الرأس يدل على قلة النظافة الشخصية، فهو يصيب الأطفال من كل الفئات الاجتماعية وعلى اختلاف مستويات النظافة، وهذه الحشرة تعيش تحت الماء لمدة ست ساعات، لذلك فالاستحمام لا يقتلها.

شامبو الـقمل

عادة ما يتطلب علاج القمل استخدام شامبو القمل الذي يحتوي على البيرثرينات، ويُعرف أيضاً بشامبو البيرثرين، فهو علاج شائع يتوفر دون وصفة طبية، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أن البيرثرينات يمكن أن تؤثر على النمو المعرفي لدى الأطفال، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في تلك النقطة، تشمل الأسماء التجارية Rid وTriple X وPronto وA-200، وللحصول على أفضل النتائج اتبع الإرشادات بالضبط.

غسول بيرميثرين 1 ٪ (المعروف أيضاً باسم Nix) هو منتج آخر بدون وصفة طبية يقتل القمل فقط، ولكن لا يقتل البيض، وسيحتاج إلى علاج متكرر في غضون 9 إلى 10 أيام.

أضرار قمل الشعر

هنالك العديد من الأضرار التي يتسبب بها القمل، ونذكر منها الآتي:

  • التهيُّج.
  • الصعوبة في النوم.
  • الحكّة التي يُمكن أن تؤدي إلى حدوث جروح وخدوش مختلفة.
  • الدغدغة في الجسم أو الرأس؛ نتيجة لتحرك القمل من مكان لآخر.
  • البُقع الحمراء المتناثرة على الرأس او الكتفين أو الرقبة، أو على أجزاء أخرى من الجسم.

ادوية علاج القمل

علاج القمل لا يقتصر على الخطوات السابقة، بل يوجد في الصيدليات مجموعة متنوعة جدا من الأدوية التي تباع من غير وصفة طبية لعلاج القمل، بحيث أن الغالبية العظمى من هذه المستحضرات مناسبة للاستخدام من جيل سنتين وما فوق.

على كل حال، قبل أخذ أي دواء، يجب دائما قراءة استمارة المستهلك المرفقة للدواء قبل الاستخدام، كما يجب التوجه الى الصيدلي لتلقي المستحضر المناسب للعلاج.

بالنسبة لاستخدام المستحضرات فيجب الحذر من دخول المواد للعينين، ففي حال حدوث ذلك يجب غسل المكان بالماء.

يجب أن نعرف أن القمل يطور مقاومة للأدوية عن طريق انتاج انزيمات تحلل السموم الموجودة في المستحضرات القاتلة للقمل، من بين الانزيمات الشائعة: جلوتيون S ترانسفيراز، ميكروسومل أوكسيداز وكاربوكسي استراز، لذلك يوصى دائما أن نسأل الصيدلي عن المستحضر الفعال المتوفر في السوق اليوم.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 91 مشاهدات
سُئل أكتوبر 30، 2018 في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة AYA
0 تصويتات
1 إجابة 17 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 145 مشاهدات
...