0 like 0 dislike
161 views
in معلومات عامة by anonymous

 هل يجوز الصلاة والقراءة من الجوال

لقد منح الله تعالى الأمة الإسلامية القرآن الكريم ليكون كتاب عبادة ودستور وأسلوب حياة ، وجعل قراءة القرآن إضافة عظيمة.كما وصف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قرآة القران بالحديث التالي خيركم من تعلَّم القرآن وعلَّمه 

ولعله لا أَدلَّ على فضل قراءة القرآن ولِما لقراءته من فضل وأجر ممّا ورد عن رسول الله في الحديث عنْ عبدِ اللهِ يعني ابنَ مسعودٍ قال:

: (إن هذا القرآن مأدبة الله تعالى فتعلموا من مأدبة الله ما استطعتم، إن هذا القرآن هو حبل الله الذي أمر به وهو النور المبين والشفاء النافع عصمة لمن اعتصم به ونجاة لمن تمسك به، لا يعوج فيقوم، ولا يزيغ فيستعتب، ولا تنقضي عجائبه، ولا يخَلَقُ بِرَدٍّ اتلوه ، فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يأجرُكُم بِكُلِّ حرفٍ [منه] عشْرَ حسَنَاتٍ ، لم أقلْ لكم آلَم حرفٌ ، ولكنْ ألفٌ حرفٌ ، ولامٌ حرفٌ ، وميمٌ حرفٌ). [٢]

1 Answer

0 like 0 dislike
by anonymous
 
Best answer

 هل يجوز الصلاة والقراءة من الجوال

الاجابة هي

حكم قرآة القرآن من الجوال  في الصلاة 

أثناء الصلاة ، قراءة القرآن من الجوال ، أثناء الصلاة ، هي قضية معاصرة تفرضها الحياة وتطوراتها ، والتطور التكنولوجي السريع الذي يؤثر على أنماط الحياة. لذلك ، لم يجد الباحث في الفقه الإسلامي ذكرًا لقراءة القرآن من الجوال ، إلا أن هذه المسألة لها أساس وأساس في الفقه الإسلامي ، وهو حكم قراءة القرآن من المصحف خلال دعاء. وفيما يلي عرض لآراء العلماء في حكم تلاوة القرآن من المصحف في الصلاة: ذهب أبو حنيفة [3] إلى فساد الصلاة بتلاوة من المصحف على الإطلاق ، قليلًا. أو الكثير ، إماماً أو عزبياً ، أو أميّاً لا يستطيع القراءة منه إلا من شخص مثقف ، وذكر أبو حنيفة في سبب الفساد وجهان: الأول أن حمل القرآن والنظر فيه والتقليب فالأوراق عمل كثير ، والثاني أنها تلقنت من القرآن ، فأصبح الأمر كما لو تم تلقينه من الآخرين ، وثانيًا ، لا فرق بين القرآن الموضوع وحملها القرآن ، وفي الأول انفصلوا. والاستثناء من ذلك هو أنه كان حافظًا لا يقرأ ويقرأ بدون حمل القرآن ، فلا تفسد صلاته. لأن هذه القراءة تضاف إلى الحفظ وليس الحفظ من القرآن والنظر دون حمل غير فاسد. لفشل الجانبين من الفساد. قيل: لا تفسد إلا إذا قرأ آية. لأنه مقدار الصلاة يجوز له. ذهب الصحابيان أبو يوسف ومحمد إلى كراهية القراءة من القرآن إذا كان ينوي تقليد أهل الكتاب. [4] قال الشيخ الإمام أبو بكر محمد بن الفضل في شرح أبي حنيفة: (اتفقنا بالإجماع على أنه إذا كان الرجل يستطيع أن يقرأ من القرآن ولا يستطيع أن يقرأ على قلبه فأظهر أنه إذا صلى بدون قرأ أنه سيكافئه ، وإذا جازت القراءة من المصحف فلن تصلى بدون قراءة) [5] قال المالكي [6] إنه يكره على الإطلاق أن يقرأ من المصحف في صلاة الفريضة ، سواء كانت القراءة في البداية أو أثناءها ، وانفصلوا في صلاة النافلة ، بين القراءة من القرآن أثناءها وبين القراءة في البداية ، فكروا فيها للقراءة من القرآن الكريم خلال كتابه. العمل معه بشكل متكرر ، وسمحوا بالقراءة دون كراهية في البداية ؛ لأن ما لم يغفر له في فرض غفر له. [7] ذهب الشافعي [8] والحنبلي [9] إلى جواز القراءة من المصحف أثناء الصلاة. قال الإمام النووي: (إذا تلا القرآن من المصحف فلا تُبطل صلاته ، سواء حفظها أم لا ، ولكن عليه أن يفعل إذا لم يحفظ الفاتحة كما سبق ، إذا قلب أوراقه أحيانًا في صلاته فلا يُبطل). [10] وينطبق الأمر أيضًا على حكم قراءة القرآن باستخدام الهاتف المحمول أثناء الصلاة. القراءة من القرآن ، من الهاتف المحمول ، أو من أي جهاز إلكتروني يعرض آيات قرآنية ، سواء كان جهازًا محمولًا ، أو جهازًا معروضًا على الحائط ، أو يوضع على منصة أمام المصلي أو الإمام ، تطبق أحكام قراءة القرآن من القرآن أثناء الصلاة.

خارج الصلاة 

أثناء الصلاة ، قراءة القرآن من الهاتف الخلوي ، أثناء الصلاة ، هي قضية معاصرة تفرضها الحياة وتطوراتها ، والتطور التكنولوجي السريع الذي يؤثر على أنماط الحياة. لذلك ، لم يجد الباحث في الفقه الإسلامي ذكرًا لقراءة القرآن من الجوال ، لكن هذه المسألة لها أساس وأساس في الفقه الإسلامي ، وهو حكم قراءة القرآن من القرآن أثناء دعاء. وفيما يلي عرض لآراء العلماء في حكم تلاوة القرآن من المصحف في الصلاة: ذهب أبو حنيفة [3] إلى فساد الصلاة بتلاوة من المصحف على الإطلاق. أو الكثير ، إماماً أو عازبًا ، أو أميًا لا يستطيع القراءة منه إلا من شخص مثقف ، وقد ذكر أبو حنيفة سبب الفساد جانبين: الأول هو حمل القرآن والنظر فيه والتقليب والأوراق عمل كثير ، والثاني أنها تلاوة من القرآن ، فأصبح الأمر كما لو تم تلقينه من الآخرين ، وثانياً ، لا فرق بين القرآن والموضوع المنقول. بالقرآن ، وفي الأول انفصلوا. الاستثناء من ذلك أنه كان حافظًا لم يقرأ ويقرأ دون حمل القرآن ، لذلك لا تفسد صلاته. لأن هذه القراءة تضاف إلى الحفظ وليس الحفظ من القرآن والنظر دون حمل فاسد. لفشل جانبي الفساد. قيل: لا تفسد إلا إذا قرأ آية. لأن مقدار الصلاة جائز له. وكان الصحابيان ، أبو يوسف ومحمد ، يكرهان القراءة من القرآن إذا كان ينوي تقليد أهل الكتاب. (4) قال الشيخ الإمام أبو بكر محمد بن الفضل في شرح أبو حنيفة: (اتفقنا بالإجماع على أنه إذا كان الرجل يستطيع أن يقرأ من القرآن ولا يستطيع أن يقرأ في قلبه ، فسوف يثبت أنه إذا صلى بدون القراءة يكافأه ، وإذا جاز القراءة من المصحف فلن يصلي بدون قراءة) [5] قال المالكي [6] إنه يكره قطعاً القراءة من المصحف في صلاة الفريضة ، سواء وهي القراءة في البداية أو أثناءها ، ويفصلون في صلوات النافلة ، بين القراءة من القرآن أثناءها والقراءة في البداية ، والتفكير فيها لقراءتها من القرآن الكريم خلال كتابه. بالعمل معه بشكل متكرر ، سمحوا بالقراءة دون كراهية في البداية ؛ لأن ما لا يُسامح في فرض الغفران له. [7] ذهب الشافعي [8] والحنبلي [9] إلى قبول أنه يجوز القراءة من المصحف أثناء الصلاة. قال الإمام النووي: (إذا تلى القرآن من القرآن فلا تُبطل صلاته ، سواء حفظها أم لا ، ولكن عليه أن يفعل إذا لم يحفظ الفاتحة كما سبق ، إذا التفت أوراقه في بعض الأحيان في صلاته ، ثم لا يبطل). [10] وينطبق الشيء نفسه على حكم قراءة القرآن باستخدام الهاتف المحمول أثناء الصلاة. القراءة من القرآن ، أو من الهاتف المحمول ، أو من أي جهاز إلكتروني يعرض آيات قرآنية ، سواء كان جهاز محمول ، أو جهاز معروض على الحائط ، أو موضوعة على منصة أمام المصلي أو الإمام ، تطبق أحكام قراءة القرآن من القرآن أثناء الصلاة.

Related questions

...