تسجيل الدخول
تذكر
تسجيل
أفضل إجابة
الأسئلة
الأعضاء
اطرح سؤالاً
بطاقات هدايا بينانس Binance
اطرح سؤالاً
حكم السبحة: تاريخها والتسبيح والذكر بها
0
معجب
0
شخص غير معجب
87
مشاهدات
سُئل
أبريل 24، 2020
في تصنيف
فتاوي
بواسطة
فتاوي وأحكام
(
177ألف
نقاط)
حضرت مجلسًا ذكرت فيه أفضلية الذكر بالسبحة المعروفة، فأحببت أن أعرف أصل شيوعها في الإسلام وكيف رسخ أمرها عند المسلمين بعد أن كانت من شعائر البراهمة والمجوس. فراجعت مجموعة مناركم المنير إلا أني لم أقف فيها على ذكر لها. لذلك طرقت باب معارفكم الواسعة لتتفضلوا بالإفادة على معنى الوجهتين التاريخية والتعبدية ولكم الشكر سابقًا ولاحقًا.
[1]
السبحة: تاريخها والتسبيح والذكر بها
حكم السبحة: تاريخها والتسبيح والذكر بها
ما هو حكم السبحة: تاريخها والتسبيح والذكر بها
فتوى في السبحة: تاريخها والتسبيح والذكر بها
ما هي الفتوى الشرعية لالسبحة: تاريخها والتسبيح والذكر بها
من فضلك
سجل دخولك
أو
قم بتسجيل حساب
للإجابة على هذا السؤال
1
إجابة واحدة
0
معجب
0
شخص غير معجب
تم الرد عليه
أبريل 24، 2020
بواسطة
فتاوي وأحكام
(
177ألف
نقاط)
أفضل إجابة
حكم السبحة: تاريخها والتسبيح والذكر بها
لم يرد للسبحة ذكر في كتاب الله تعالى ولا في الأحاديث الشريفة ولا في كلام الصحابة رضي الله عنهم ونقل شارح القاموس عن الأزهري أن هذه اللفظة مولدة لم تعرفها العرب. ويدخل في هذا النفي أنها لم ترد في كلام أحد ممن يحتج بعربيته بعد الإسلام. ونقل عن شيخه أنها حدثت في الصدر الأول للاستعانة بها على التسبيح.
كنا نرى هذه السبح في أيدي القسيسين من النصارى والرهبان والراهبات ونسمع أنها مأخوذة عن البراهمة، ولما زرت الهند في هذه السنة رأيت فيها بعض الصوفية من البراهمة والمسلمين، ورأيتهم يحملون السبح ويعلقونها في رقابهم، والظاهر أن المسلمين أخذوها أولًا عن النصارى لا عن البراهمة؛ لأنهم ما عرفوا البراهمة فيما يظهر لنا إلا بعد فتحهم للهند، وأما النصارى فكانوا في مهد الإسلام عند ظهوره (جزيرة العرب) وفي البلاد المجاورة له كالشام ومصر. فلا بد أن يكونوا قد أخذوا السبحة عنهم فيما أخذوه من اللباس والعادات. والأمر في السبحة ينبغي أن يكون أشد من أخذ غيرها عنهم؛ لأنها تدخل في العبادة وتعد شعارًا كما ذكر السائل. ولكنها صارت معتادة وجماهير الناس يخضعون للعادة ما لا يخضعون للحق.
ألا ترى كيف يقيمون القيامة في كل قطر على من يستحدث ثوبًا أو ماعونًا أو عادة لغيرهم وينكرون عليه ويقولون إنه فاسق أو مبتدع أو كافر؟ ثم هم لا يتركون شيئًا مما استحدثه من ذلك من قبلهم وصار عادة لهم بل ربما ينكرون تركه ويعدونه تركًا لشيء من شعائر الدين أو فرائضه، فالسبحة من البدع الداخلة في العبادة، فكان الظاهر أن يتشدد في تحريمها أكثر مما يتشدد بعضهم في حظر أزياء الكفار لا أن يقولوا: إن الذكر بها أفضل. فإن قالوا: إنهم وجدوا لها فائدة في ضبط الذكر الكثير الذي يفرضه عليهم شيوخ الطريق نقول: يلزمهم بهذا أن يبيحوا كل ما توجد له فائدة من البدع الدينية. فإن قالوا: نفعله على أنه من طرق التربية العادية عند الصوفية ولا نقول: إنه من أمر الدين. نقول: يلزمهم القول بمثله في كل العادات وهو الصواب، ولكن قلما يقولون به فيما يحدث ويتجدد.
على أنه لا يمكن الجواب عن شيء من بدع المتصوفة بغير هذا وإن لم يسلمه لهم الفقيه في السبحة ونحوها. ولا يغترنّ أحد بالأبيات التي نظمها بعض الجهلاء في إحصاء تركة النبي صلى الله عليه وسلم إذ ذكر السبحة في أولها بقوله: «مخلف طه سبحتان ومصحف» فهذا من الأباطيل التي اخترعها الجاهلون، ولم يترك النبي صلى الله عليه وسلم مصحفين ولا مصحفًا، ولم يكن القرآن في عهده مجموعًا في المصحف وإنما كان مكتوبًا في صحف وعظام وغير ذلك، وكانت هذه المكتوبات متفرقة وكانت العمدة في نشره وإقرائه حفظ القراء له حتى جمع في خلافة أبي بكر ووزعت المصاحف على الأمصار في عهد عثمان رضي الله عنهم أجمعين.
أما السنة في إحصاء ما ورد من الذكر معدودًا فهي العقد بالأنامل أي وضع رأس الإصبع على عقدها، وفي كل إصبع ثلاث عقد. وكان للعرب اصطلاح في العقد يشيرون بها إلى جميع الأعداد. قيل: كانوا يعقدون الآحاد والعشرات باليمنى والمئين والألوف باليسار، روى أبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح» وروى أحمد والترمذي وأبو داود وابن حبان وغيرهم بأسانيد مختلفة أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر النساء بالتسبيح والتهليل وأن يعقدن بالأنامل. قالت راوية الحديث يسيرة المهاجرة رضي الله عنها أنه قال: «عليكم بالتسبيح والتهليل والتقديس ولا تغفلن فتنسين الرحمة، واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات» أي فتشهد لهن يوم القيامة. وأما الذكر الكثير فلا حاجة إلى عده فإن العدد يشغل القلب عن المذكور فلا يحصل المراد منه. وهو الذكر الذي قال فيه محيي الدين بن عربي:
بذكر الله تزداد الذنوب ... وتنطمس البصائر والقلوب
اسئلة متعلقة
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
44
مشاهدات
تعد مركزا صناعيا وميناء بحريا لاندونيسيا
سُئل
مايو 29، 2022
في تصنيف
تعليم
بواسطة
AA4
(
227ألف
نقاط)
تعد مركزا صناعيا وميناء بحريا لاندونيسيا
حل سؤال تعد مركزا صناعيا وميناء بحريا لاندونيسيا
اكمل الفراغ تعد مركزا صناعيا وميناء بحريا لاندونيسيا
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
94
مشاهدات
فضل الدعاء والذكر في يوم عرفة؟
سُئل
ديسمبر 15، 2020
في تصنيف
إسلاميات
بواسطة
ديني
(
450ألف
نقاط)
الدعاء والذكر في يوم عرفة
فضل الدعاء والذكر في يوم عرفة
أهمية الدعاء والذكر في يوم عرفة
كيفية الدعاء والذكر في يوم عرفة
ما هي أروع الأعية والذكر في يوم عرفة
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
80
مشاهدات
فضل الدعاء والذكر في يوم عرفة؟
سُئل
نوفمبر 28، 2020
في تصنيف
أدعية وأذكار
بواسطة
ديني
(
450ألف
نقاط)
الدعاء والذكر في يوم عرفة
فضل الدعاء والذكر في يوم عرفة
تعرف على الدعاء والذكر في يوم عرفة
صيغ الدعاء والذكر في يوم عرفة
أهمية الدعاء والذكر في يوم عرفة
ثمرات الدعاء والذكر في يوم عرفة
فائدة الدعاء والذكر في يوم عرفة
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
111
مشاهدات
حكم فوائد البنوك والتصدق بها على الفقراء؟
سُئل
يونيو 25، 2020
في تصنيف
فتاوي
بواسطة
فتاوي وأحكام
(
177ألف
نقاط)
حكم فوائد البنوك والتصدق بها على الفقراء
ما حكم فوائد البنوك والتصدق بها على الفقراء
ما هو حكم فوائد البنوك والتصدق بها على الفقراء؟
اختبر معلوماتك
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
123
مشاهدات
حكم التصوير الشمسي للأحياء من إنسان أو حيوان والاحتفاظ بها
سُئل
يونيو 10، 2020
في تصنيف
فتاوي
بواسطة
فتاوي وأحكام
(
177ألف
نقاط)
التصوير الشمسي للأحياء من إنسان أو حيوان والاحتفاظ بها
حكم التصوير الشمسي للأحياء من إنسان أو حيوان والاحتفاظ بها
ما هو حكم التصوير الشمسي للأحياء من إنسان أو حيوان والاحتفاظ بها
فتوى في حكم التصوير الشمسي للأحياء من إنسان أو حيوان والاحتفاظ بها
ما هي فتوى حكم التصوير الشمسي للأحياء من إنسان أو حيوان والاحتفاظ بها
...