0 معجب 0 شخص غير معجب
164 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

من جمعية تعاونية: كنا قد استفتينا لجنتكم الموقرة بخصوص التعامل مع البنوك الربوية وأفدتمونا بأنه إذا وجد في الكويت مصرف لا يتعامل بالربا، ويمكن أن يؤمن المعاملات التي يحتاج إليها المودع وتيسر الإيداع فيه فإن الضرورة والحاجة إلى الإيداع في بنك ربوي تعتبر منتفية، وإلا فلا.

وبناء على الفتوى السابقة رأينا في مجلس إدارة الجمعية أن ننهي حساباتنا في البنوك الربوية وننقلها إلى بيت التمويل الكويتي، ولكن واجهتنا مشكلة وهي أن بعض الزبائن يستخدم بطاقة ائتمان وسيلة للدفع، وهذه البطاقات صادرة عن بنوك ربوية ويشترط البنك المصدر لهذه البطاقة أن يكون للجمعية حساب جارٍ للتحويل عليه من حساب الزبون إلى حساب الجمعية.

والسؤال هو: هل يجوز أن نبقى حسابنا في البنوك الربوية «حسابًا جاريًا بدون فوائد» لتوفير هذه الخدمة للزبائن؟ علمًا بأن الدفع بواسطة بطاقة الائتمان أصبح منتشرًا ومفضلًا لدى الكثيرين.

أفيدونا جزاكم الله خيرًا.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

حكم فتح حساب في بنك ربوي بسبب بطاقات الائتمان

  • إذا كان عدد المتعاملين مع الجمعية ببطاقة الائتمان التابعة لبنوك ربوية قليلًا ولا يشكل امتناع الجمعية عن قبول بطاقاته ضررًا كبيرًا بالجمعية فلا يجوز فتح حسابات للجمعية في هذه البنوك الربوية لقلة الضرر، وأما إذا كان عددهم كبيرًا ويشكل الامتناع عن التعامل معهم ضررًا كبيرًا بالجمعية، وإذا لم يمكن تحصيل قيمة مشتريات الزبائن المدفوعة بالنقد أو بوساطة بطاقات الائتمان عن طريق بنك غير ربوي فلا مانع من فتح حساب جار في أحد البنوك الربوية ليتم تحويل قيمة المشتريات عليه وذلك للحاجة، شريطة أن يتم تحصيل المبالغ من الحساب أولًا بأول لتقليل استثمارها بالربا في البنك.

اسئلة متعلقة

...