1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

مولد الرسول صلى الله عليه وسلم 

  • جاء في سيرة ابن هشام أن ميلاد النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول، الموافق عام خمسمائة وإحدى وسبعين من الميلاد، ويُعرف هذا العام عند العرب بعام الفيل من قبل مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • وقد رويّ عن ابن عباس رضي الله عنهما في حادثة الفيل أنه قال: أقبل أصحاب الفيل ومعهم الفيل، حتى إذا دنوا من مكة استقبلهم عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم فقال لملكهم: ما جاء بك إلينا، ألا بعثت فنأتيك بكل شيء أردت؟ قال: أخبرت بهذا البيت الذي لا يدخله أحد إلا أمن، فجئت أخيف أهله، فقال: “إنا نأتيك بكل شيء تريد فارجع”، فأبى إلا أن يدخله، فقال عبدالمطلب: إن هذا بيت الله تعالى لم يسلط عليه أحداً، قالوا: لا نرجع حتى نهدمه، وانطلق يسير نحوه، فلما انتهى الجيش إلى قريب من الحرم برك الفيل وحبسه الله عن مكة فأبى أن يدخل الحرم.

  • فإذا وجه راجعًا أسرع راجعًا، وإذا وجه على الحرم أبى، وجعل الله كيدهم في تضليل، فأقبلت مثل السحابة من نحو البحر طير صغار بيض، أبابيل، لها خراطيم كخراطيم الطير وأكف كأكف الكلاب، في أفواهها حجارة أمثال الحمص سوداء بها نضح حمرة، في منقار كل واحد منها حجر، وحجران في رجليه.

  • فأقبلت حتى أظلتهم فجعلت ترميهم بها، ولا تُصيب شيئًا إلا هشمته، فجعل الفيل يعج عجًا، فجعلهم الله كعصف مأكول، لا يقع منها حجر على أحد منهم إلا تفطّر مكانه، وأرسل الله إليهم سيلاً فذهب بهم وألقاهم في البحر، وبقي خزف الفيل أخضر محيلاً بعد عام، وكان يقف عليه البعض ينظر إليه، وفي فجر ذلك اليوم العظيم الذي رد الله فيه كيد أصحاب الفيل، وُلد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • وروي ابن سعد أن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: لما ولدته خرج من فرجي نور أضاءت له قصور الشام، وروي أحمد بن العرباض بن سارية ما يقارب ذلك، وعند ولادته عليه الصلاة والسلام دخل جده عبد المطلب به الكعبة، وشكر الله عليه وسماه محمدًا، وهو اسم لم يكن معروف عند العرب.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...