0 معجب 0 شخص غير معجب
98 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

خصائص البنك المركزي

الاجابة

يعتبر البنك المركزي من أهم المؤسسات الموجودة في الدولة وله العديد من الخصائص الهامة التي يمكن أن نقوم بذكرها في النقاط التالية:

من أهم الخصائص التي حصل عليها البنك المركزي هي الإدارة حيث أن الإدارة الخاصة به من الشئون العامة للدولة ولا يمكن أن تقوم أي من المؤسسات بالإشراف عليه فهي مؤسسة مستقلة غير قابلة إلى الخضوع لأحكام أي من المؤسسات الخاصة.

تقوم الدولة في العموم بوضع بعض القوانين المحددة والخاصة بالعمل الذي يجب أن يقوم به البنك المركزي، تعمل كافة تلك القوانين على تنظيم كافة الأمور التي يجب أن يسير عليها نظام العمل في داخل البنك بالإضافة إلى ضوابط العمل.

يعمل البنك المركزي في وضعية المراقب العام لكافة المراكز المالية في المجال التجاري، كذلك يراقب على كل أنواع البنوك المصرفية التي تتعامل في مجال الأموال، وبتلك الطريقة فان هذا البنك يعد الأهم والأول في نظام الأموال في البلاد.

من أكثر الأشياء التي يتميز بها البنك المركزي هو البحث عن تحقيق الصالح العام لكافة مؤسسات الدولة، أي أن هدف إنتاج الكثير من النشاطات التي يمكن أن تعود بالأموال ليس له أي وجود في السياسة الخاصة بالبنك.

من أكثر الأشياء المميزة في البنك المركزي هو القدرة على التعامل مع أي نوع من أنواع الأصول المالية التي تكون على هيئتها العقارية أو إلى غير ذلك وتمكنه من تحويلها بالكامل إلى أموال سائلة يمكن التداول من خلالها في كافة أسواق المال.

لا يمكن أن يتم السماح لأي من المؤسسات المالية أو النقدية بالقيام بعملية الطباعة وتوزيع الأموال فهناك بعض القوانين التي تحتكر عملية الإصدار الخاص بالأوراق النقدية على البنك المركزي فقط، وأي مؤسسة تحاول القيام بهذا العمل يتم تعريضها إلى المساءلة القانونية.

يمتلك هذا البنك الأساسي الكثير من العلاقات التي يمكن أن يتعامل من خلالها مع كافة أنواع البنوك التي يمكن أن تتواجد في الدولة، وله القابلية على التأثير التام في مختلف الأحداث والنشاطات التي يمكن أن تقوم بها خلال العام المالي.

يتحكم البنك المركزي بشكل كبير في السياسة العامة للدولة عن طريق التعامل مع كافة المؤسسات المالية التي يمكن أن تتواجد داخل إقليم الدولة الواحدة، وبتلك الطريقة يكون له دور هام في الرقي بمستوى الاقتصاد العام في تلك الدول.

لا يتم السماح لأي من المؤسسات المالية التي يمكن أن تتواجد في الدولة بالتدخل في آلية عمل البنك المركزي فمن نصوص القانون أن يراقب البنك المركزي على أعمال تلك المؤسسات ولا يتم السماح بعكس تلك القاعدة القانونية مهما حدث.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 82 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 159 مشاهدات
سُئل يوليو 29، 2020 في تصنيف التجارة والأعمال بواسطة مجهول
...