0 معجب 0 شخص غير معجب
93 مشاهدات
في تصنيف الامارات بواسطة (180ألف نقاط)

ما هي طرق تفتيت الحصوات بشكل سريع

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (180ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

طرق تفتيت الحصوات بشكل سريع

  • استخدام الموجات الصوتية لتفتيت الحصوات

يتم عمل موجات صدمة بواسطة خلق اهتزازات قوية فوق المنطقة المصابة بحيث يتم تكسير الحصوة إلى قطع دقيقة جدًا يسهل مرورها في البول.

تستغرق هذه العملية حوالي ساعة، يكون المصاب تحت تأثير المخدر الكلي أو الجزئي لأنها قد تسبب ألم.

من الآثار الجانبية لهذه الطريقة: عندما تمر الفتافيت الصغيرة عبر البول يُلاحظ وجود دم به مع ظهور كدمات على الظهر والبطن ونزيف حول الكلى والأعضاء المجاورة، يتعامل الطبيب مع هذه النتائج التي يتوقع حدوثها بشكل آمن لإيقافها بشكل سريع.

  • الإزالة الجراحية

يلجأ بعض الأطباء للجراحة في حالات الحصوات الكبيرة جدًا من خلال أدوات صغيرة يتم إدخالها من خلال شق صغير في الظهر( يقوم الطبيب بتجهيزه مع اتخاذ أساليب الأمان).

تتطلب هذه الطريقة تخدير كلي للجسم لذلك قد يستغرق المصاب حوالي يومين لكي يتعافى من أثر التخدير والجراحة.

  • استخدام المناظير

يقوم الطبيب بإزالة الحصوات الدقيقة الموجودة في الحالب من خلال إدخال أنبوب رفيع مضاء مزود بكاميرا، ثم تقوم بعض الأدوات الموجودة في هذا الأنبوب بتفتيت الحصاة إلى قطع أدق لكي يسهل تمريرها في البول، بعد الانتهاء يضع الطبيب دعامة صغيرة في الحالب لمنع حدوث تورم وتعزيز الشفاء بسرعة.

  • جراحة الغدد الجار درقية

قد يحدث فرط في إفراز الغدد الجار درقية الموجودة في الزوايا الأربع للغدة الدرقية بسبب وجود ورم حميد في إحدى هذه الغدد مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم في الجسم بنسبة عالية جدًا تؤدي إلى تكوين الحصوات، لذلك يقوم الأطباء للتعامل مع هذه الحالة بإيقاف نمو هذه الغدد جراحيًا لتثبيط فرط الهرمون المفرز.

اسئلة متعلقة

...