0 معجب 0 شخص غير معجب
126 مشاهدات
في تصنيف أدعية وأذكار بواسطة (278ألف نقاط)

دعاء قبل النوم

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (278ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

دعاء قبل النوم

جاء في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأذكار التي يستحب قولها قبل الخلود للنوم ويمكن للمسلم قراءة ما تيسر له منها وهي :

  • حث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على التوضأ قبل النوم كوضوء الصلاة والنوم على الجانب الأيمن من الجسد، ثم قول:” اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ : وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ ، لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ” وجعله آخر ما يتكلم به العبد في ليلته فإن صعدت روحه لبارئها في ليلته كان على الفطرة.
  • أيضاً جاء عن المصطفى -عليه الصلاة والسلام- أنه على المرء نفض فراشه قبل الإيواء إليه ثم يقول :”اسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا ، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”.
  • كما جاء عن الحبيب -صلى الله عليه وسلم- أنه كان حين يرقد في فراشه كان يضع يده اليمنى أسفل خده ثم يقول :”اللَّهُمَّ قِنِى عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ اللَّهُمَّ قِنِى عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ” ويكرها ثلاث مرات.
  • جاء كذلك عن أنس -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان حين يأوي لفراشه يقول :”الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَكَفَانَا وَآوَانَا فَكَمْ مِمَّنْ لَا كَافِيَ لَهُ وَلَا مُؤْوِيَ”.
  • وورد في السنة النبوية الشريفة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر رجل بأن يقول حين يأوي لفراشه :”اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لَكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إِنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وَإِنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ”.
  • وذكر عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- عن النبي أنه كان يدعو حين يأوي لفراشه ويقول :”اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِوَجْهِكَ الْكَرِيمِ وَكَلِمَاتِكَ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ تَكْشِفُ الْمَغْرَمَ وَالْمَأْثَمَ ، اللَّهُمَّ لَا يُهْزَمُ جُنْدُكَ ، وَلَا يُخْلَفُ وَعْدُكَ ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ ، سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ”.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 123 مشاهدات
سُئل سبتمبر 26، 2020 في تصنيف الغاز بواسطة Atheer Mohammed (3.5مليون نقاط)