0 معجب 0 شخص غير معجب
132 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

جهاز حماية المستهلك

الاجابة

هو أحد الأجهزة التابعة لوزارة التموين والتي تدعم وتساعد في إتمام العملية التموينية بالشكل الذي يؤمن ويضمن توزيع السلع التموينية على الفئات المستحقة بالعدل والذي يوفر العدالة الاجتماعية للمواطنين؛ ومن خلال جهاز حماية المستهلك  والذي تم انشاؤه كجهاز حكومي بقرار من وزارة التموين طبقاً للقانون رقم 67 لسنة 2006 وتابع لوزارة التموين و وزارة الداخلية المصرية؛ ومن ضمن الاختصاصات الاساسية والرئيسية التي يقوم بها الجهاز هو العمل على ضبط الأسواق والحفاظ على حقوق المواطنين في ضمان الحصول على خدمة تموينية من دون استمرار جشع التجار والفساد الحاصل في الأسواق.

يعمل الجهاز على ضبط وتنظيم العلاقة بين التاجر والمستهلك من خلال عمل حملات من وزارة التموين والداخلية على الأسواق والمحال التجارية التي تقدم خدمات بيع المنتجات الغذائية الهامة والسلع الاساسية والتأكد من بيعها وفقاً للأسعار السائدة والهامة التي تحددها وزارة التموين والتي عادة ما تكون في مقدرة المواطن متوسط وضعيف الدخل.

يعمل جهاز حماية المستهلك على توفير الحماية والدعم الكامل للمستهلك وإلزام كل تاجر قانوناٌ بالإلتزام التام بكافة الضوابط التموينية  وإلا تعرض كل من خالف هذه القوانين والضوابط بالخضوع للقانون والغرامات والتي أقرها القانون الخاص بحماية المستهلك. والعمل على ضبط الأسواق وتحقيق مصالح كافة الأطراف في العملية التموينية.

يعمل جهاز حماية المستهلك على التصدي لجشع التجار والمنتجين في الأسواق المصرية مما يعمل على توفير مستويات من المواصفات القياسية التي يجب أن تكون موجودة في كل منتج على حدا مما يدعم الصناعة المحلية ويزيد من القدرة الانتاجية في كافة المجالات.

يعمل جهاز حماية المستهلك على ضبط وضمان القدرة التنافسية الجيدة بين الأسواق الداخلية والخارجية وضمان توزيع جيد وتشجيع للصناعة المحلية المصرية. وبالتالي المساهمة الكبيرة في الاقتصاد الوطني وإلزام كل من التاجر والمستهلك على الخضوع لضوابط القانون وذلك لتحقيق الأمان والضمان للعملية التجارية بين المستهلك والتاجر وعلمت على تخصيص الكثير من الأرقام والخطوط الساخنة التي تدعم المواطنين في تلقى البلاغات والشكاوى المتعلقة بأي انحرافات في الأسواق واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها.

اسئلة متعلقة

...