0 معجب 0 شخص غير معجب
71 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

الحالات المستحقة لمكافأة نهاية الخدمة

الاجابة

هناك مجموعة من الحالات التي يستحق بها العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة  من صاحب العمل عقب انتهاء مدة العقد بين الطرفين، فالمكافأة هنا حق للعامل واجب تنفيذه ومن ضمن الحالات المستحقة للمكافأة الآتي:-

أولاً: الاستقالة

يحق للعامل إذا تقدم باستقالته لصاحب العمل أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة، وذلك في حال ما إذا كانت مدة خدمته أكثر من سنتين وأقل من خمس سنوات والتي تكون ثلث المكافأة الكاملة.

أما إذا زادت مدة خدمة العامل عن خمس سنوات متتالية وأقل من 10 سنوات فيحق له الحصول على ثلثي المكافأة الكاملة، وإذا بلغت مدة الخدمة عشر سنوات فأكثر فهنا يستحق له أخذ المكافأة كاملة.

إذا تقدم العامل باستقالته لصاحب العمل بسبب الزواج أو الإنجاب فيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة بغض النظر عن المدة التي قضاها بالعمل، ولكن يشترط في هذه الحالة إنهاء عقد العمل بين الطرفين خلال ستة أشهر من تاريخ عقد الزواج وليس الدخول، وثلاث أشهر من تاريخ الإنجاب وليس الحمل، وفي حال عدم إنهاء العقد خلال هذه المدد يحق لصاحب العمل تطبيق القواعد العامة لاحتساب مكافأة نهاية الخدمة، وفقاً لما ينص عليه قانون العمل السعودي.

ثانياً: انتهاء عقد العمل

يجب على صاحب العمل دفع مكأفاة نهاية الخدمة للعامل الذي انتهت مدة العقد الخاص به، والتي يتم احتسابها على أساس أجر نصف شهر عن كل عام من الأعوام الخمس الأولى، وأجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية.

وهناك العديد من الحالات التي يتم إنهاء عقد العمل بناءاً عليها، والتي يمكن توضيحها في الآتي:

  • إذا اتفق كلاً من العامل وصاحب العمل على إنهاء العقد المبرم بينهما، بشرط أن تكون موافقة كلاهما كتابية.
  • انتهاء المدة المحددة في العقد إذا لم يتم تجديده.
  • إذا رغب أي طرف من الطرفين في إنهاء العقد مع الطرف الأخر، وذلك في العقود غير المحددة المدة.
  • إذا بلغ العامل الستين عاماً من عمره وهو السن الخاص بالتقاعد للعمال الرجال، أما العاملات فسن التقاعد الخاص بهن هو الخمس وخمسون عاماً، وذلك في حال عدم الاتفاق بين الطرفين على الاستمرار في العمل بعد تجاوز هذا السن.
  • إذا ترك العامل عمله بسبب ظروف وقوة خارجة عن إرادته، بشرط تقديم ما يثبت القوة القاهرة التي أجبرته على ذلك.
  • وفاة العامل أو إصابته بالعجز الذي يفقده القدرة على الاستمرار في أداء مهام عمله، ويتم تحديد ذلك بناءاً على شهادة طبية معتمدة من الجهات الصحية المختصة، أو من قبل الطبيب الذي تم تعينه بجهة العمل من قبل صاحب العمل.

    اسئلة متعلقة

    ...