0 معجب 0 شخص غير معجب
136 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

هل الأرق من علامات الحمل أو الدورة

الاجابة

في المرحلة الأولى من الحمل يحدث للمرأة الحامل اضطرابات هرمونية وهى السبب للشعور بالأرق بسبب أن هرمون البروجسترون مرتفع ويجعل الحامل في وقت النهار تنام قليلاً، ويجعل النوم في الليل صعب لها مع حدوث أعراض آخرى مثل كثرة التبول والقيء والغثيان أيضًا. و يوجد كثير من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالأرق وهي كالتالي:

1- التغيير في الهرمونات :

مستويات البروجسترون تصاحب تغيرات في النوم للمرأة الحامل في الشهور الأولى والأخيرة من الحمل، ووفقًا لكلام الطبيب جيل بويل المساعد لقسم النساء والتوليد في جامعة سانت لويس الطبية أن هرمون البروجسترون مسكن طبيعي يجعل الحامل تأخذ قيلولة أثناء النهار، وهذا الذي يجعلها تشعر بالأرق في الليل.

2- التبول المتكرر:

في المرحلة الأولى من الحمل تشعر المرأة الحامل بالاحتياج الكثير إلى الذهاب إلى الحمام للتبول الكثير الذي يحدث بسبب توسيع الرحم والضغط على المثانة وهذا يؤدي إلى الشعور بالأرق.

3- حرقان المعدة:

الهرمون الذي تفرزه المشيمة يسبب ارتخاء الصمام الذي يفصل بين المعدة والمريء وهذا يجعل أحماض المعدة تعلو صعودًا للمريء.

4- مشاكل الهضم:

تغيرات الهرمونات أثناء فترة الحمل بسبب ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي، ويؤدي هذا إلى ألم المعدة وعسر الهضم ويعود ذلك إلى التعب والضعف والأرق وصعوبة في النوم بسبب التقلصات والانتفاخ والغازات.

5-ألم الظهر:

كبر حجم البطن عند الحامل بسبب بروز البطن إلى الأمام وهذا يؤدي إلى ألم الظهر الناتج عن إرخاء العضلات الأربطة، وهذا يؤدي إلى أن الحامل تواجه صعوبة في النوم.

6- ضيق التنفس:

يحدث عند كبر حجم البطن ضغط وثقل بالحجاب الحاجز للرئتين مما يؤدي إلى الضيق في التنفس وخاصةً عند النوم مما يؤدي إلى الصعوبة في النوم وهذا يؤدي إلى النفس المنقطع النومي.

7- القلق النفسي:

قد تفكر المرأة الحامل في أمور خاصة بالحمل تشغل تفكيرها، وهذا يجعلها لا تنام جيدًا أو بسهولة ويشغلها التفكير عند النوم مما يؤدي إلى الضعف والأرق والتعب.

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال هل الأرق من علامات الحمل أو الدورة

اسئلة متعلقة

...