1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

فوائد القراصيا المجففة للحامل

تحتاج المرأة خلال الحمل إلى اتباع نظام غذائي صحي يضمن حصولها على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لصحتها وصحة الطفل، ما قد يتطلب الإنتباه عند اختيار مكونات الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

تعد القراصيا من الأطعمة التي ينصح بإضافتها للنظام الغذائي للمرأة الحامل لما لها من فوائد صحية عديدة خلال هذه المرحلة، وإليك في ما يأتي أبرز فوائد القراصيا للحامل:

1. الوقاية من الإمساك

تتعرض العديد من النساء خلال فترة الحمل لمشكلة الإمساك، وذلك نتيجة عدد من العوامل التي تؤثر على حركة الأمعاء الطبيعية، أبرزها: التغيرات الهرمونية في الجسم، وضغط الجنين على الأمعاء أو نتيجة عرض جانبي للمكملات الغذائية المحتوية على الحديد والكالسيوم.

يمكن الوقاية من حدوث هذه المشكلة عن طريق تناول القراصيا، حيث تعمل هذه الفاكهة المجففة على التقليل من فرصة حدوث الإمساك لغناها بالألياف الغذائية، وسكر السوربيتول الطبيعي (Sorbitol).

كما يمكن شرب عصير القراصيا الذي يعد من الملينات الطبيعية التي قد تفيد في بعض حالات الإمساك، ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولًا خاصة في حال الإمساك الشديد.

2. المساهمة في الحفاظ على مستوى الحديد

تعد القراصيا مصدرًا طبيعيًا للحديد المهم للحفاظ على صحة المرأة والجنين بشكل عام، وذلك لدوره في الوقاية من حدوث فقر الدم الذي يعد من المشكلات الصحية الشائعة خلال الحمل.

كما وتعد القراصيا مصدر ممتاز للطاقة، ما قد يقلل من الإحساس بالإعياء والتعب عند النساء اللواتي يعانين من فقر الدم. 

3. الحفاظ على ضغط الدم

من الممكن أن تتعرض بعض النساء خلال فترة الحمل لارتفاع في ضغط الدم، والذي يعد من الحالات الصحية التي تستدعي علاج بشكل فوري للحفاظ على حياة الأم والجنين.

تحتوي القراصيا على كمية جيدة من البوتاسيوم، والذي يعد من العناصر الضرورية في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

4. تحفيز الشعور بالشبع

تشير بعض الدراسات لوجود دور للقراصيا في تحفيز الشعور بالشبع عند تناوله كوجبة خفيفة، ما قد يكون له دور في الحصول على العناصر الغذائية الضرورية للحامل مع تجنب زيادة الوزن.

5. تسهيل الولادة

من الممكن أن يسهم تناول القراصيا في تسهيل الولادة عن طريق تقوية عضلات الرحم، والتقليل من الشعور بالتوتر والقلق، إضافة إلى دورها المحتمل في التقليل من النزيف بعد الولادة.

 يمكنك الاطلاع على معلومات اضافية عن فوائد القراصيا المجففة 

اسئلة متعلقة

...