0 معجب 0 شخص غير معجب
40 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (510ألف نقاط)

اسباب انقضاء الدعوى العمومية

الإجابة الصحيحة: 

الحكم البات: أي صدور حكم في الدعوى بات أو قطعي، وبذلك يُمنع إقامة الدعوى من جديد لدى القضاء لسبق الفصل فيها، والحكم النهائي هو الحكم الصادر عن جهة قضائية فاصلًا في الخصومة.

وفاة المشتكى عليه: وبما أن الدعوى الجزائية ذات طبيعة شخصية، فإنها تنقضي بوفاة المشتكى عليه، ولا يجوز السير في إجراءاتها ضد شخص ميت.

التقادم: هو مضي فترة زمنية يحددها القانون من تاريخ وقوع الجريمة دون أن يتخذ خلالها أي إجراء من إجراءات الدعوى، مما يترتب عليه انقضاء هذه الدعوى.

العفو العام عن الجريمة: وهو إزالة الصفة الجرمية بأثر رجعي عن فعل أو أفعال يجرمها قانون العقوبات، وذلك بموجب نص قانوني صادر عن السلطة التشريعية.

التنازل: هناك العديد من الجرائم لا يُمكن تحريك دعوى الحق العام فيها إلا بناءً على شكوى مُقدمة من قبل صاحب الشأن، وعليه إذا تنازل الشاكي عن شكواه حينها تسقط الدعوى العامة.

الصلح: وذلك من خلال اتفاق الطرفين المتنازعين عن طريق الإيجاب والقبول مما يؤدي إلى إنهاء الخصومة القائمة بينهما وحل النزاع.

صفح الفريق المُتضرر: إن صفح المجني عليه يوقف الدعوى وتنفيذ العقوبات المحكوم بها والتي لم تكتسب الدرجة القطعية إذا كانت إقامة دعوى الحق العام تتوقف على اتخاذ صفة الادعاء الشخصي.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (510ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

اسباب انقضاء الدعوى العمومية

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 45 مشاهدات
...