0 معجب 0 شخص غير معجب
43 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يقع الطلاق بحكم قاضٍ غير مسلم؟

زوجي رافض أن يطلقني وأنا احتكمت إلى المحكمة للخلع فحكمت لي المحكمة بذلك، مع العلم أنني أعيش في دولة أوروبية والقاضي غير مسلم الذي حكم لي بذلك، لكن صديقتي قالت لي إن حكم قاض غير مسلم لا يقع علينا، وعلي أن ألجأ إلى المراكز الإسلامية، فما حكم ذلك؟ وهل يقع الطلاق بحكم قاضٍ غير مسلم؟
الإجابة 
حيّاك الله أختي السائلة، أقر مجمع الفقه الإسلامي بأمريكا الشمالية بعدم وقوع طلاق القاضي غير المسلم في المحاكم المدنية، وعلى المرأة أن ترفع القضاء للمراكز الإسلامية، وقالوا إنّ طلاق القاضي يحل عقدة الزواج مدنياً وقانونياً، ولا يحلها شرعياً، فإذا طلقها أخذت الوثيقة وذهبت بها إلى أحد المساجد أو المراكز في مدينتها ليتولى الأمر إمام المركز أو الجامع.
ولو كان الزوج تلفظ بالطلاق أو كتب هذا، فإنّ حكم القاضي الأجنبي يقع؛ لأن الطلاق وقع من الزوج نفسه، ولو لم يتلفظ وطلبت المرأة الطلاق للضرر أو لغيره فعليها الذهاب إلى أحد المراكز الإسلامية أو ما ذكرناه سابقاً.
وفي المجلس الأوروبي للفتاوى والأبحاث أقروا بوقوع الطلاق من القاضي غير المسلم، وقالوا إنّ إجراء عقد الزواج في تلك البلاد دليل على رضاهم بأحكامها وقوانينها وكذلك الطلاق يقع في حكم رضاهم، ولكن ما ذهبنا إليه في القول الأول هو الأرجح والأظهر والأحوط لدينك، ولأنّ أئمة الفقه يشترطون الإسلام في القاضي، فننصحك أختي السائلة بالتواصل مع أقرب مركز إسلامي أو مسجد لمعرفة الحكم الصحيح.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 44 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 56 مشاهدات
...