0 معجب 0 شخص غير معجب
59 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

هل الخضر نبي؟

أحافظ على تلاوة سورة الكهف كل يوم جمعة بحمد الله، ودائماً تستوقفني الآيات التي تتناول قصة موسى عليه السلام مع سيدنا الخضر الرجل الصالح، وسمعت مرّة أنّ سيدنا الخضر نبي؛ فهل الخضر نبي أم أنّ هذه المعلومة من الأخطاء الشائعة بين الناس؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل الخضر نبي؟

حياك الله السائل الكريم، ذكر جمهور أهل العلم أنّ الخضر نبي من الأنبياء لكنه لم يُرسل لأحد؛ واستدلوا بما يأتي:

  1. إنّ نبوته ظاهرة بدليل إطلاق القرآن الكريم أنّ للخضر علم لدنيّ، وهذا هو الوحي في قصة الخضر مع موسى -عليه السلام، وذلك في قوله -تعالى-: (فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا). "سورة الكهف: 65"
  2. إنّ الخضر لم يفعل شيئاً من تلقاء نفسه بل بأمر من الله وهذا هو الوحي، وأمر الله إنما يتحقق بطريق الوحي، كقتل النفس، وخرق السفينة، وبناء الجدار.
  3. إنّ موسى -عليه السلام- تواضع للخضر ولعلمه، وهذه أخلاق الأنبياء، وظهر ذلك في قوله -تعالى-: (قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا). "سورة الكهف: 66"

ولقد وردت بعض الأقوال التي تنفي النبوة عن الخضر؛ بدليل أنّ الله وصفه بالعبودية ولو كان نبياً لوصفه بالنبوة والرسالة، ولقد وردت بعض الأقوال الغريبة بأنّ الخضر كان مَلَكاً، ولا دليل على ذلك.

ولعل القول بنبوة الخضر هو القول الراجح الذي اختاره عدد من العلماء في كتبهم.

واسمه لم يذكر في كثير من الروايات صراحة، بل تعددت الروايات في ذكر اسمه، ولقد ورد في صحيح البخاري سبب تلقيبه بالخضر في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّما سُمِّيَ الخَضِرَ أنَّهُ جَلَسَ علَى فَرْوَةٍ بَيْضَاءَ، فَإِذَا هي تَهْتَزُّ مِن خَلْفِهِ خَضْرَاءَ). "صحيح البخاري"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 49 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 47 مشاهدات
...