0 معجب 0 شخص غير معجب
46 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

هل ذو القرنين نبي؟

قرأت مقالاً بعنوان: (ويسألونك عن ذي القرنين) يتحدث فيه الكاتب عن قصة ذو القرنين، ومن هو ذو القرنين، وعن السدّ الذي بناه، وعن وصيته لأمّه لما حضرته الوفاة، وكنت أود لو أجاب عن تساؤل يخطر في بالي باستمرار، هل ذو القرنين نبي؟ هل يمكنكم مساعدتي في الإجابة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل ذو القرنين نبي؟

أهلاً بك، وزادك الله علماً وفهماً. لقد تعددت أقوال أهل العلم في حقيقة ذي القرنين؛ فقيل هو نبي من أنبياء الله -تعالى-، وقيل هو ملك من الملائكة، كما قيل إنه عبد صالح آتاه الله الملك والحكمة، وهذا هو الرأي الراجح والغالب عند العلماء.

وذو القرنين كما هو مذكور في سورة الكهف؛ عبد صالح مسلم، طاف الأرض داعياً إلى الله -سبحانه-، ناشراً للإسلام قامعاً للظلم؛ قال -تعالى-: ( قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا* وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ ۖ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا)، "الكهف: 87-88"

ولقد رجح بعض العلماء أن ذي القرنين كان على زمن إبراهيم -عليه السلام-؛ إذ أسلم على يدي نبي الله إبراهيم، ثم طاف معه ومع ابنه إسماعيل -عليهما السلام- بالكعبة المشرفة، وهو من أصل عربي.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 74 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 45 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 58 مشاهدات