0 like 0 dislike
37 views
in فنون ورموز إسلامية by (139k points)

ما أسرار الحجر الأسود في الكعبة؟

عندي فضول لمعرفة التفاصيل التي تتعلّق بشكل ومكان الحجر الأسود، ومن وضع الحجر الأسود مكانه؟ ومن أتى به؟ هل يمكن مساعدتي بمعرفة ما هو الحجر الأسود، وما أسرار الحجر الأسود في الكعبة؟

1 Answer

0 like 0 dislike
by (139k points)
 
Best answer

ما أسرار الحجر الأسود في الكعبة؟

حياك الله السائل الكريم، الحجر الأسود هو حجر لونه أسود بيضاوي الشكل محاط بالفضة، ويقع في الركن الجنوبي للكعبة المشرفة، وفيما يأتي بيان لأسرار الحجر الأسود:

  1. الحجر الأسود ياقوتة من ياقوت الجنة، حيث قال-صلى الله عليه وسلم-: (الرُّكنُ والمَقامُ ياقُوتَتَانِ من يَواقيتِ الجَنَّةِ طَمَس اللهُ نُورَهُما، ولولا ذلكَ لَأَضاءَتَا ما بيْنَ المَشرِقِ والمَغرِبِ). "أخرجه الحاكم، صحيح"
  2. نزل الحجر الأسود من الجنة، وكان لونه أبيضاً ثم تغيّر لونه بسبب الذنوب، حيث قال -صلى الله عليه وسلم-: (نزلَ الحجرُ الأسوَدُ مِنَ الجنَّةِ أشدَّ بياضًا منَ الثَّلجِ فسوَّدتهُ خَطايا بَني آدمَ). "أخرجه ابن خزيمة، صحيح"
  3. لقد وضع إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام- الحجر الأسود مكانه عند بنائهما للكعبة، وبعد فترة من الزمان تعرضت الكعبة للهدم، وسقط الحجر الأسود فتنافست قبائل قريش على وضعه في مكانه، فأتى النبي -صلى الله عليه وسلم- وحمل الحجر الأسود في عباءته، وأعطى لكل قبيلة طرفاً منها، ووضعوه مكانه وكان هذا قبل بعثته -صلى الله عليه وسلم-.
  4. تقبيل الحجر الأسود سنة من سنن النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لقول عمر بن الخطاب: (لَوْلَا أَنِّي رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قَبَّلَكَ ما قَبَّلْتُكَ)، "أخرجه البخاري" وهذا الأمر يكون في حق من استطاع ذلك، دون تعريض الناس أو تعريض نفسه للأذى؛ بالمزاحمة والتدافع.

Related questions

...