0 معجب 0 شخص غير معجب
52 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

ماذا قال العلماء عن مشتملات سورة البقرة؟

اشتركت بمسابقة دينية، ولكنني لم أتمكن من معرفة جميع الأجوبة، منها السؤال عن مشتملات سورة البقرة، لذلك أريد معرفة ماذا قال العلماء عن مشتملات سورة البقرة؟

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ماذا قال العلماء عن مشتملات سورة البقرة؟

حياكم الله، المشتملات مفردها مشتمل، وبالرجوع إلى معجم المعاني نجدها مشتقة من: اشتملَ، فيُقال اشتملَ على يشتمل، اشتمالاً، فهو مُشتمِل، والمفعول مُشتَمل به، ومعناها تَضَّمَّن واحتوى، قال -تعالى-: (أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ). "الأنعام: 148"

فالإجابة المحتملة لسؤال مشتملات سورة البقرة تكون بالحديث عن ما احتوته السورة من آيات ومواضيع، وما فيها من ميزات، وقد يقصد السائل فضائل السورة، وغيره مما يتعلق بها، وحسب نوع المسابقة ومستواها تكون الإجابة موسعة ومفصلة ومتخصصة، أو مختصرة مقتصرة على معلومات عامة وبسيطة.

ومثال ذلك، سورة البقرة سورة مدنية اشتملت على مئتين وسبع وثمانين آية، قال بعض العلماء أنها مشتملة على ألف خبر، وألف أمر، وألف نهي، وجاء في فضل سورة البقرة الكثير من الأحاديث.

وتضمنت مجموعة من القصص أبرزها قصة البقرة التي أمر الله موسى أن يذبحها، ولعلها سميت بذلك لاختصاصها بذكرها، فلم تذكر إلا فيها، والحديث عن هذه السورة العظيمة يطول، ولعل في الإجابة توضيحاً للمقصود.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (209ألف نقاط)

اسئلة متعلقة

...