0 معجب 0 شخص غير معجب
50 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

يحرم الطلاق في الحيض إلا في ثلاث حالات، ما هي؟

كنت في نقاش مع بعض الأصدقاء حول حكم طلاق الحائض الطلقة الثالثة وعدّة طلاقها، وسألني هل يقع الطلاق في الحيض؟ ولماذا يحرم طلاق الحائض؟ وأنا كنت سمعت سابقاً أنّه يحرم الطلاق في الحيض إلا في ثلاث حالات؛ فهل هذا صحيح؟ وما هي هذه الحالات؟
الإجابة 
أهلاً بك، اسمح لي أن أخبرك بأن ما سمعته ليس دقيقاً؛ إذ أجمع الفقهاء على حرمة طلاق الحائض دون استثناءات ثلاث أو نحو ذلك، ولكن تعددت آراؤهم في وقوعه واعتباره؛ فقال الجمهور بوقوعه مع إثم فاعله، واستدلوا على ذلك بما ثبت في الصحيحين؛ عن ابن عمر -رضي الله عنهما-؛ حيث قال:
(طَلَّقْتُ امرأتي عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وهي حَائِضٌ؛ فَذَكَرَ ذَلِكَ عُمَرُ لِرَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ لْيَدَعْهَا حَتَّى تَطْهُرَ، ثُمَّ تَحِيضَ حَيْضَةً أُخْرَى، فَإِذَا طَهُرَتْ فَلْيُطَلِّقْهَا قَبْلَ أَنْ يُجَامِعَهَا، أَوْ يُمْسِكْهَا، فَإِنَّهَا الْعِدَّةُ التي أَمَرَ اللَّهُ أَنْ يُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ). "متفق عليه"
وقال بعض أهل العلم بعدم وقوعه؛ وعلى هذا الرأي فتوى كثير من علماء هذا العصر، وعليه كذلك قانون الأحوال الشخصية في كثير من الدول. وأما الحكمة من تحريم الطلاق حال الحيض يرجع إلى دفع الضرر عن المرأة؛ إذ بهذا الأمر ستطول عدتها؛ إذ ستبقى تنتظر ثلاثة أطهار، غير طهر حيضها الذي تطلقت به.

اسئلة متعلقة

...