0 معجب 0 شخص غير معجب
29 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

ما حكم عودة دم الحيض بعد 7 أيام من انقطاعه؟ وما حكم الصلاة في هذه الحالة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم عودة دم الحيض بعد 7 أيام من انقطاعه؟ وما حكم الصلاة في هذه الحالة؟

أنا فتاة رأيت دم الحيض ثم انقطع عني لمدة سبعة أيام ثم رأيت الدم مرة أخرى، وكان بنفس مواصفات دم الحيض، فهل يكون في هذه الحالة استحاضة؟ وما حكم عودة دم الحيض بعد 7 أيام من انقطاعه؟ وما حكم الصلاة في هذه الحالة؟

الإجابة 

حياكِ الله أختي الكريمة، فإنّ هذه المسألة من المسائل التي تتوارد دائماً في ذهن النساء، وسيتم توضيحها الآن، قال العلماء إنّ أقل مدة طُهر بين حيضتين هو خمسة عشر يوماً، فإن رأت المرأة دماً في أقل من مدة الطهر أي رؤية الدم في الفترة التي تعد من ضمن الطهر-خلال الخمسة عشر يوماً في هذه الحالة يعد ما رأت من دماء هو استحاضة وليس حيضاً.

أمّا عن حكم عودة دم الحيض بعد انقطاعه وحكم الصلاة في هذه الحالة، فقد أجاب رسولنا الكريم-صلى الله عليه وسلم-عن هذا السؤال عندما سألت امرأة عن وقف الصلاة وقت الاستحاضة: (لَا، إنَّما ذَلِكِ عِرْقٌ، وليسَ بحَيْضٍ، فَإِذَا أقْبَلَتْ حَيْضَتُكِ فَدَعِي الصَّلَاةَ، وإذَا أدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ ثُمَّ صَلِّي - قالَ: وقالَ أبِي:- ثُمَّ تَوَضَّئِي لِكُلِّ صَلَاةٍ، حتَّى يَجِيءَ ذلكَ الوَقْتُ)، "أخرجه البخاري"

وقال-صلى الله عليه وسلم-: (إذا كان دمُ الحيضِ؛ فإنَّه دمٌ أسوَدُ يُعرَفُ، فإذا كان ذلك ؛ فأمسِكي عن الصَّلاةِ، فإذا كان الأخرُ؛ فتوضئي، وصلِّي؛ فإنَّما هو عِرقٌ). "أخرجه أبو داود"

وهنا قام المصطفى-عليه الصلاة والسلام- بتوضيح الفروق بين الحيض والاستحاضة، إضافةً إلى ذلك فقد تم توضيح حكم الصلاة في كلا الحالتين، إذن في حال التأكد من أنّه حيض فوجب التوقف عن الصلاة، فلا تصح الصلاة في حال عدم الطهر، أما إن كان استحاضة فلا يجوز وقف الصلاة، وما عليك إلا الاغتسال من الدماء قبل كل صلاة، والضوء، وتأديتها.

وهناك عدّة فروق بين الحيْض والاستحاضة حيث يمكن من خلالها معرفة الفرق بينهما وهي كما يأتي:

لون الدماء؛ فإن كان لونه غامق يميل للسواد فهود دم حيض، وإن كان فاتح اللون فهو استحاضة.

سماكة الدماء؛ دم الحيض شديد السماكة ثخين، بينما دم الاستحاضة فهو خفيف قليل اللزوجة.

المدة الزمنية التي تم ذكرها سابقاً، أي يجب أن يكون أقل فترة بين الحيضة والأخرى خمسة عشر يوماً.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 37 مشاهدات
...