0 معجب 0 شخص غير معجب
42 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل تجوز الصلاة على جنابة في البرد؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل تجوز الصلاة على جنابة في البرد؟

تحدث في بعض الأوقات أن يطلُع الفجر وأنا على جنابة، ولا أستطيع الاغتسال بسبب برودة الجو الشديدة، فهل تجوز الصلاة على جنابة في البرد؟

الإجابة 

حياك الله السائل الكريم، الصلاة لا تجوز والإنسان جنب، فلا بُدَّ من رفع الحدث الأكبر للصلاة فإن كان يستطيع تسخين الماء البارد فعليه غسل الجنابة حتى تصح صلاته، وإن لم يستطع تسخين الماء فعليه أن يتيمم لصلاة فقط دون الاغتسال، لعدم توفر الماء للغسل بسبب برودته ولا يلزمه إعادة الصلاة إن اغتسل.

ودليل ذلك ما فعله الصحابي عمرو بن العاص -رضي الله عنه- لما بعثه النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى معركة ذات السلاسل، وكان قد احتلم في ليلة باردة وخشي على نفسه من الاغتسال بالماء شديد البرودة، فتيمم وأمَّ بالمسلمين الفجر، فلما لقي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخبره بما فعل.

فقال له رسول الله: (يا عَمرُو، صلَّيْتَ بأصْحابِكَ وأنتَ جُنُبٌ؟ قال: قُلْتُ: نَعم يا رسولَ اللهِ، إنِّي احتَلَمْتُ في ليلةٍ باردةٍ شديدةِ البَردِ، فأشفَقْتُ إنِ اغتَسَلْتُ أنْ أهلِكَ، وذكَرْتُ قولَ اللهِ -عزَّ وجلَّ-: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} "سورة النساء: 29"، فتيَمَّمْتُ، ثُم صلَّيْتُ، فضحِكَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ولم يقُلْ شيئًا). "أخرجه أبو داوود وذكر شعيب بتخريج المسند بسند صحيح"

اسئلة متعلقة

...