0 معجب 0 شخص غير معجب
32 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل تجوز الصلاة باتجاه الشمال الجنوبي في الصحراء؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل تجوز الصلاة باتجاه الشمال الجنوبي في الصحراء؟

عندما كنت في الصحراء قمت بالصلاة باتجاه الشمال الجنوبي، ولكنني لم أكن متأكد من صحة صلاتي، لهذا أريد معرفة هل تجوز الصلاة باتجاه الشمال الجنوبي في الصحراء؟

الإجابة 

حياك الله، أخي الكريم، لا يوجد اتجاه يسمى الشمال الجنوبي؛ لأن الشمال والجنوب متقابلان، ولكن يوجد شمال غربي، وشمال شرقي، وجنوب غربي، وجنوب شرقي، وعلى كل حال، يجوز للبعيد عن الكعبة، بحيث لا يراها، أن يكتفي بالصلاة إلى الجهة، دون اتخاذ الاستقامة، والاستقامة إلى سمت الكعبة لا يجب إلا على من يراها.

أما البعيد عنها -لا سيما- الذي بينه وبينها كيلوات كثيرة، فهذا يكتفي باتخاذ الجهة، فأهل الشام يصلون جنوبًا، وأهل المغرب يصلون شرقًا، وهكذا.

كما يجوز الانحراف في المساحة الداخلة في هذه الجهة، فلو انحرف عن اليمين واليسار فيجوز له ذلك، والمثال على ذلك: من كانت القبلة له جنوبًا، يجوز أن يصلي جنوبا مع الاستقامة، ويجوز له الميل إلى جهة المغرب، أو إلى جهة المشرق.

ويجوز لمن قبلته جنوبًا أن يصلي إلى الجنوب الغربي، وإلى الجنوب الشرقي، وإلى الجنوب المستقيم، لما ورد عن أبي هريرة، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَا بَيْنَ ‌الْمَشْرِقِ ‌وَالْمَغْرِبِ ‌قِبْلَةُ)."أخرجه الترمذي، وصححه الألباني"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 46 مشاهدات
...