0 معجب 0 شخص غير معجب
43 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل تعد السرقة من صغائر الذنوب؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل تعد السرقة من صغائر الذنوب؟

اكتشفت أن أخي الصغير يسرق من أبي، فنصحته وحثثته على التوبة والاستغفار، لكنه بعدها أصبح خائفة كثيرًا أن تكون السرقة ذنبًا كبيرًا، فطمأنته أنها ليست من الكبائر -على حسب علمي-، لكنه يريد أن يتأكد، فهل تعد السرقة من صغائر الذنوب؟
الإجابة 
حياك الله أيها السائل، تعد السرقة من كبائر الذنوب، وقد رتب لفاعله عقوبة دنيوية بشروط معتبرة عند الفقهاء، وهذه العقوبة هي قطع اليد، قال الله -تعالى-: (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ* فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّـهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ). "سورة المائدة: 38-39"
وقد لعن النبي -صلى الله عليه وسلم- السارق، فقد ثبت في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَعَنَ اللَّهُ السَّارِقَ، يَسْرِقُ البَيْضَةَ فَتُقْطَعُ يَدُهُ، وَيَسْرِقُ الحَبْلَ فَتُقْطَعُ يَدُهُ). "أخرجه البخاري ومسلم، صحيح"
وقد نفى النبي -صلى الله عليه وسلم- الإيمان عن السارق، فقد ثبت في حديث عبدالله بن عباس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهو مُؤْمِنٌ، وَلَا يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهو مُؤْمِنٌ). "أخرجه البخاري ومسلم، صحيح"
وعليك أن تنبه أخاك على حرمة السرقة وتبين له أنها ذنب يغضب الله -تعالى-، ويترك الذنوب سواءً كانت صغيرة أو كبيرة، وطمئنه بعدم الخوف في حال توبته فالله رحيم بعباده ويغفر الزلات.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 73 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 39 مشاهدات