0 معجب 0 شخص غير معجب
42 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

ما عقوبة الزوج إذا امتنع عن معاشرة أهله؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما عقوبة الزوج إذا امتنع عن معاشرة أهله؟

لدي بحث جامعي وأريد أن أعرف إذا امتنع الزوج عن المُعاشرة فهل تَلعنه الملائكة أم لا؟ وهل يوجد دليل ينص على لعن الزوج الممتنع عن المعاشرة أم لا؟
الإجابة 
حيّاك الله الأخ السائل، إن كنت تقصد امتناع معاشرة الزوج لزوجته؛ فلم يرد حديث يختص بلعن الرجل الممتنع عن المعاشرة، ولكنه آثم باتفاق أهل العلم؛ لأنّ الله -تعالى- أمر بحسن عشرة الزوجة بقوله: (وَعاشِروهُنَّ بِالمَعروفِ)، "النساء: 19" ففي امتناع الزوج عن المعاشرة إيذاء للمرأة، ومنعها من حقوقها، وقد تقع في الحرام بسبب هذا -عفا الله عنا وعنكم-.
وقال نبينا -عليه السلام-: (وفي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، أَيَأتي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكونُ له فِيهَا أَجْرٌ؟ قالَ: أَرَأَيْتُمْ لو وَضَعَهَا في حَرَامٍ، أَكانَ عليه فِيهَا وِزْرٌ؟ فَكَذلكَ إذَا وَضَعَهَا في الحَلَالِ كانَ له أَجْرٌ)، " أخرجه مسلم" وعلى الزوج أن يحسن عشير زوجته؛ لكي لا يقع أحدهم في الوزر.
وإن كان في الزوج علة أو مرض يمنعه من هذا فعلى زوجته الصبر والاحتساب، ولها أن تجلس معه وتطلب منه هذا، وتسأله عن سبب امتناعه، فإن لم يُجدي ما سبق لها أن ترفع أمرها للقاضي؛ ليأمر زوجها بالوطء، ولها أن تطلب الطلاق إذا خشيت على نفسها ولم تصبر.
وأما عن حديث اللعن؛ فقد ورد هذا عن الزوجة بقوله -عليه السلام-: (إذا باتَتِ المرأةُ هاجرةً فِراشَ زَوجِها؛ لَعَنتْها الملائكةُ حتَّى تُصبحَ). "أخرجه البخاري"

اسئلة متعلقة

...