0 معجب 0 شخص غير معجب
109 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل صلاة القيام المستحبة تبلغ إحدى عشرة ركعة مع الشفع والوتر؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل صلاة القيام المستحبة تبلغ إحدى عشرة ركعة مع الشفع والوتر؟

أرغب بالمداومة على صلاة قيام الليل، وأريد المعرفة هل الصلاة المستحبة لها هي بإحدى عشر ركعة مع الشفع والوتر أم دون؟ أرجو المساعدة
الإجابة 
أهلاً بك ونسأل الله أن يعينك ويثبتك على ذلك. إنّ صلاة قيام الليل لا حدّ لها؛ وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عدة أحاديث تثبت ذلك، فللمسلم الصلاة بما شاء أو بما استطاع، ومن الأحاديث الدالة على أن النبي لم يضع حداً لصلاة القيام قبل الوتر، ولكنه بين أن صلاة الليل مثنى مثنى:
ما ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- عندما سُئلت عن صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم-، في رمضان فقالت: (ما كان يَزيدُ في رمضانَ، ولا في غيرِه على إحْدى عَشرةَ ركعةً؛ يُصلِّي أربعَ رَكَعاتٍ فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنَّ، ثم يُصلِّي أربعًا، فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنِّ، ثم يُصلِّي ثلاثًا). "أخرجه البخاري"
ما ثبت عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (كان صلاةُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثلاثَ عَشرةَ ركعةً. يعني: باللَّيل). "أخرجه البخاري"
ما ثبت عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: (سَأَلَ رَجُلٌ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وهو علَى المِنْبَرِ: ما تَرَى في صَلَاةِ اللَّيْلِ؟ قَالَ: مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى واحِدَةً، فأوْتَرَتْ له ما صَلَّى. وإنَّه كانَ يقولُ: اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ وِتْرًا؛ فإنَّ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أمَرَ بهِ). "أخرجه البخاري"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 69 مشاهدات
...