0 معجب 0 شخص غير معجب
44 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل يجوز القصر والجمع في البحر على متن السفينة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يجوز القصر والجمع في البحر على متن السفينة؟

أنا قبطان سفينة صيد، تستغرق رحلتي إلى الصيد شهر أو أكثر، ولا أستطيع تحديد اتجاه القبلة لأنّ السفينة تتحرك في جميع الاتجاهات شرقاً وشمالاً وغرباً وجنوباً، فهل يجوز القصر والجمع في البحر على متن السفينة؟

الإجابة

حياك الله أخي الكريم، فإنّ من شروط صحة الصلاة أن تتجه إلى جهة القبلة لا عينها، لأنك لست أمَامَهَا، فإن كنت على متن السفينة وأردت أداء الصلاة، ودخل وقتها ولم تعرف القبلة، عليك أن تجتهد لمعرفتها، ولا يصعب تحديدها بالآلات الحديثة المعاصرة، فإنَّك تبدأ بصلاتك متجهاً إلى القبلة، فإن تغير مسارها ودارت للغرب أو الشرق فإنّك تدور معها حيث ما دارت قدر ما تستطيع.

وإن لم تستطع ذلك، فإن صلاتك صحيحةٌ، وإن تبيّن لك بعدها أنها كانت باتجاهٍ خاطئٍ، فإنّها تبقى صحيحةً مقبولةً، ولذلك قال الله -تعالى-: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)، "التغابن:16" ويجوز لك أن تأخذ برخص السفر على متن السفينة، من جمعٍ وقصرٍ في الصلاة بشروطها، ولعلَّ الجمع والقصر أفضل لك في حال توقف السفينة، فإن أداؤها حينئذٍ أكثر طمأنينةً، وأضمن لتحديد اتجاه القبلةِ وثباتك نحوها.

ولِرُخصتيّ الجمع والقصر في الصلاة للمسافر شروط، إن كان سفره براً، أو جواً، أو بحراً على متن سفينةٍ أو غيره، إذ لا بدّ لك أن تراعي هذه الشروط، التي بيّنها العلماء من سنة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهي كما يأتي:

أن تكون المسافة المقطوعة ممّا يبيح لك الجمع والقصر، وقد حددها العلماء أن تكون 81 كم فأكثر.

أن تنوي السفر وتعزم عليه.

ألّا تبدأ بقصر الصلاة وجمعها إلّا بعد أن تكون خارج حدود عمران بلدة إقامتك.

أن يكون السفر مباحاً وسببه مشروعاً؛ فإن كان لعملٍ محرمٍ فلا يجوز القصر والجمع.

ألّا تصلي خلف إمامٍ مقيمٍ، فإن كان إمامك مقيماً فيجب أن تُتِمَّ صلاتك.

اسئلة متعلقة