0 معجب 0 شخص غير معجب
49 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

ما هو حكم شرب الخمر؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو حكم شرب الخمر؟

أنا أعتقد أنّ حكم الخمر مكروه وليس حلال، وذلك لأن هناك آية من القرآن الكريم: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"، فإن كلمة فاجتنبوه معها لعلكم تفلحون، وهذا يدل على الكراهة ليس التحريم، لذلك أريد معرفة ما حكم شرب الخمر؟

الإجابة 

المرحلة الأولى

هي التي بيّن فيها للناس إثم الخمر، وأن ضرّه أكثر من نفعه، في قوله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا). "البقرة:219"

المرحلة الثانية

هي التي بيّن فيها حرمة التقرب إلى الله في حالة شربه؛ حيث قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ). "النساء:43"

المرحلة الثالثة

جاء بعد ذلك التحريم القطعي للخمر، وهو قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ* إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ). "المائدة:91-92"

وجاء النهي عن الخمر بلفظ (فَاجْتَنِبُوهُ)؛ وهو فعل أمر يفيد الوجوب، والاجتناب أشدّ أنواع النهي والتحريم، واستخدام هذه الصيغة يكون للمبالغة في الأمر بترك هذه الرذيلة؛ فالله -تعالى- لا ينهى عن الخمر فحسب، بل ينهى عنه ويأمر بأن تكون أنت في جانب والخمر في جانب آخر.

وجاء بعدها من قول (لعلكم تفلحون) فهذا ليس ليصرف التحريم إلى الكراهية؛ بل يقصد بذلك أنّ الفلاح لا يكون إلا بترك هذه المحرمات، والله -تعالى- يخاطب العقول، فقد بيّن أنّ الخمر رجسٌ وبين أضراره، ثمّ أمر باجتنابه، لعل اجتنابه يكون سببًا في نيل الفلاح في الدنيا والآخرة.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 64 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 52 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 52 مشاهدات
...