0 معجب 0 شخص غير معجب
33 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل تطلق الزوجة إذا جامعها زوجها من الدبر؟

أنا امرأة متزوجة، وقد جامعني زوجي من الدبر، وأنا أعلم أنّ هذا الأمر حرام، وأريد معرفة ما كفارة فعله هذا، وهل عليّ إثم في ذلك، وهل تطلق الزوجة إذا جامعها زوجها من الدبر؟
الإجابة 
حيَّاكِ الله أختي الكريمة،وأهلاً وسهلاً بكِ، إن جامع الزوج زوجته في الدبر، فلا تَطلُق الزوجة من زوجها رُغم حرّمة هذا الفعل، وعِظم أمرّه، كما أنّه لم ينصّ أحدٌ من أهل العلم على أن الزوجة تطلق بهذا الفعل، ولا كفارة على الزوجين من ذلك، وإنّما يجب عليهما استغفار الله -تعالى- عن هذا الفعل، والتوبة إليه، وعدم فعله وتكراره.
وعليكِ أختي الفاضلة عدم طاعة زوجك في ذلك، واعلمي أن طاعتكِ له في هذا الأمر فيه عصيانٌ لله -تعالى-؛ فهو فعلٌ محرمٌ لا يُستهان به، وهو كبيرةٌ من الكبائر، ومخالفةٌ لأمر الله -تعالى- حيث قال: (فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)، "البقرة: 222"، فلا يجوز إتيان المرأة إلا في القُبل وهو موضع الحرث.
وقد نهى النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن ذلك في أحاديث عديدة، ومنها ما ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (ملعونٌ من أتى امرأتَهُ في دبرها)، "أخرجه أبو داود وحسّنه الألباني".
وروي عن ابن عباس -رضي الله عنه- عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- انه قال: (لا ينظرُ اللهُ عزَّ وجلَّ إلى رجُلٍ أتى رجُلًا أو امرأةً في دُبُرِهَا)، "صححه الألباني في صحيح الترغيب" ففي هذا الأمر مخالفةٌ لجبلّة الإنسان التي فطر الله -تعالى- عليها النّاس.
ويجب على الزوجة عدم طاعة زوجها في ذلك، وفي حال طلب منها الزوج ذلك؛ فعليها أن تمتنع عن ذلك، وترفع أمرها إلى القاضي لتُخلع منه، أمّا إن كان الزوجين قد فعلا هذا الأمر جهلاً منهما بحُكمه؛ فلا شيء عليهما من ذلك سوى الاستغفار، وأن يمتنعا عنه بعد معرفتهم بحُرمته.

اسئلة متعلقة

...