2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ارتفاع كريات الدم البيضاء 15000

الإجابة :

ارتفاع كريات الدم البيضاء 15000

كريات الدم البيضاء في حالة السرطان

إن نوع كريات الدم البيضاء المسؤول عن القيام بالدفاع عن الجسم يُعرف بالعدلات (Neutrophils)، ففي حال انخفاض عدد هذا النوع من كريات الدم البيضاء في الجسم عندها سيعاني الفرد من مواجهة بعض الصعوبات في القدرة على محاربة مسببات المرض والعدوى التي قد تهاجمه.

تُعرف هذه الحالة باسم انخفاض عدد العدلات (Neutropenia)، وبهذا يكون الجسم معرض للإصابة بأي عدوى بسهولة، وغالبًا ما يكون عدد هذا النوع من كريات الدم البيضاء في مثل هذه الحالة لا يتجاوز 1000 من العدلات في مايكرولتر من الدم.

قد تعاني بعض الحالات الأخرى من قلة العدلات الشديدة التي يكون فيها عدد كريات الدم البيضاء لا يتجاوز 500 من العدلات في مايكرولتر من الدم، وبهذه الحالة تُصبح البكتيريا الطبيعية الموجودة في الفم والجلد، والأمعاء تُشكل خطرًا على الفرد المصاب، وتكون السبب وراء إصابته ببعض الالتهابات الخطيرة.

قد يُصاب معظم الأفراد الذين يعانون من مرض السرطان من انخفاض عدد كريات الدم البيضاء (Leukopenia) لديهم، وذلك إما أن يكون بسبب مرض السرطان نفسه، أو أنه ناجم عن خضوعهم لبعض العلاجات المختلفة للشفاء من مرض السرطان هذا.

من الممكن أن يكون قد تشكل السرطان في داخل نخاع العظم مما أدى إلى التسبب في انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان المتمثل بعدد العدلات، وأما بالنسبة للعلاج الذي ينجم عنه انخفاض عدد الكريات البيضاء هذه، فهو العلاج الكيميائي الذي يلجأ إليه الأطباء المختصين لتخلص من السرطان.

إذ أن أدوية العلاج الكيميائي تقوم بإبطاء إنتاج كريات الدم البيضاء السليمة من نخاع العظم الذي يُعد المسؤول عن عملية إنتاجها، بالتالي قد يكون أحد أسباب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)

ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 25000

إن ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 22000 أو ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 25000 يعتبر أمر غير طبيعي، وتعتبر كريات الدم البيضاء جزء من جهاز المناعة وتعمل على محاربة العدوى والأمراض المختلفة حيث ينتج الجسم العديد من كريات الدم البيضاء من أجل محاربة البكتيريا والفيروسات وغيرها من مسببات العدوى.

ويشمل فحص تعداد خلايا الدم البيضاء خمسة أنواع رئيسية من خلايا الدم البيضاء وهي:

  • العدلات.

  • الخلايا الليمفاوية.

  • الوحيدات.

  • الحمضات.

  • الخلايا القاعدية.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 364 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 346 مشاهدات
...