1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (539ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

اسباب الام الدورة الشهرية، ظهور عسر الطمث شائع، بشكل خاص، لدى الفتيات في سن المراهقة، واللواتي بدأت الدورة الشهرية تظهر لديهن حديثا.

"عسر الطمث الأولي"  هو مصطلح من الشائع استعماله لوصف الآلام المصاحبة للطمث، دون وجود أية مشاكل جسمانية معروفة، أو ظاهرة للعيان، يمكن أن تسبب الألم.

يبدو أن هذه الظاهرة هي أكثر شيوعا لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 24 عاما، وعادة ما تختفي بعد سنة واحدة حتى سنتين، عندما يصل الجسم إلى حالة التوازن الهرموني.
أما "عسر الطمث الثانوي" (dysmenorrheal Secondary) فهو مصطلح يستخدم لوصف آلام الطمث الناتجة عن اضطراب جسماني معين، غير الدورة الشهرية.

الاضطرابات والمشاكل الجسمانية الأخرى التي يمكن أن تسبب عسر الطمث، قد تشمل:
  • أورام غير سرطانية (حميدة) في منطقة الحوض، مثل كيسات (Cysts) في المبيض، سلائل  في عنق الرحم أو في داخل الرحم نفسه، أو نشوء ورم عضلي، أو ليفي، حميد 
  • التهابات في منطقة الحوض. احتمال الإصابة بهذه الالتهابات يرتفع بعد بدء الدورة الشهرية، لأن فتحة الرحم (قناة الولادة) تتسع خلال الحيض. أما التهابات الحوض الناتجة عن الامراض_المنقولة جنسيا، فمن الممكن أن تظهر في أي وقت.
  • استعمال اللولب الرحمي . من الممكن أن يزيد استعمال اللولب الرحمي من حدة الآلام أثناء الحيض، وخاصة خلال الشهر الأول من استعماله. وفي حال استمرت آلام الحيض الحادة هذه لفترة تزيد عن الفترة الأولية، أو إذا ازدادت الآلام حدة، فينبغي التفكير وفحص إمكانية إزالة اللولب الرحمي واستعمال وسائل أخرى بديلة لمنع الحمل.
  • مشاكل أثناء الحمل.
  • تشوهات خلقية في مبنى الرحم، مثل: ضيق الجزء السفلي من الرحم، والذي يتصل بالمهبل (عنق الرحم).
  • قد يظهر عسر الطمث أيضا بعد الخضوع لإجراءات طبية، مثل الحرق و الابتِراد ، الاستئصال المخروطي  أو الخزعة المخروطية، المعالجة بالأشعة ، الخزعة من بطانة الرحم أو إدخال اللولب الرحمي.

ثمة مشاكل أخرى مرتبطة بالدورة الشهرية، مثل ازدياد الوزن، الصداع والتوتر النفسي، من الممكن أن تظهر قبل بدء دورة حيض، وهذه قد يكون سببها المتلازمة السابقة للحيض.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 157 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 156 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 180 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 196 مشاهدات
...