0 معجب 0 شخص غير معجب
118 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

فيما يأتي أهم الطريق المتبعة في علاج التوتر العصبي :[3]

ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارين الرياضية من أهم الأمور التي يُمكن القيام بها لعلاج التوتر العصبي، وقد يبدو هذا الأمر متناقضًا ولكن الضغط الجسدي على الجسم من خلال ممارسة الرياضة يُخفف من التوتر العصبي، ولتحقيق هذه الفائدة لا بد من ممارسة التمارين بانتظام، إذ إن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام تقل لديهم احتمالية التعرض للقلق، وهنا عدة أسباب وراء ذلك أهمها:

  • تقليل هرمونات الإجهاد: إذ تُقلل التمارين الرياضية من مستوى هذه الهرمونات في الجسم، ومن أهم هذه الهرمونات الكورتيزول، كما أن التمارين تزيد من إنتاج مادة الإندروفين الهامة لتحسين المزاج.
  • تحسين النوم: تّؤدي التمارين الرياضية إلى تحسين النوم، وهذا ما يُقلل من اعراض القلق النفسي والتوتر العصبي.
  • تعزيز الصحة العقلية والنفسية: إذ إن ممارسة التمارين من شأنها رفع كفاءة الجسم، ولا يُشترك بالتمارين أو تكون رياضية قاسية، بل يُمكن ممارسة رياضة المشي، أو الرقص، أو اليوغا، ولكن التمارين الرياضية كالركض والتي تتطلب حركة عضلية متكررة من شأنها تخفيف الضغط النفسي بشكل كبير.

علاج التوتر العصبية بالزيوت العطرية

إن الزيوت العطرية لها دور فعالي في تقليل مشاعر التوتر والقلق،  وتوجد العديد من الروائح المهدية للأعصاب أهمها اللافندر، والبابونج، والبرتقال، وخشب الصندل، وتُسهم هذه الروائح في تقليل القلق وتحسين النوم.

التقليل من تناول المشروبات الكافيين

إن الكافيين من المواد المنبهة والتي تتواجد في الشاي والقهوة، والشوكولاتة ومشروبات الطاقة، وهي مادة تزيد من التوتر العصبي والقلق، وفي حال ملاحظة زيادة التوتر لدى الشخص لا بد من أن يُقلل من تناول هذه المواد، وبالرغم من أن الدراسات تُشير إلى أن القهوة يُمكن أن تكون صحية إمن تم تناولها باعتدال، ولكنها ليست كذلك بالنسبة لجميع الأشخاص.

علاج التوتر العصبي بالكتابة

من الطرق التي يُمكن القيام بها لمكافحة التوتر العصبي هي تدوين ملاحظات بخصوص الأمور التي يكون الشخص قلق تجاهها، إلى جانب تدوين الأمور التي قام بانجازها الشخص والتي سببت له الشعور بالامتنان والفخر، فهذا كله يرفع من مستوى التفكير بالأمور الإيجابية مما يُقلل من التوتر والقلق.

علاج التوتر العصبي بمضغ العلكة

يُسبب مضغ العلكة تخفيف الضغط بسرعة وسهولة، وتُشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة لديهم شعور أفضل ويقل لديهم الضغط النفسي، ويعود السبب وراء ذلك إلى أن مضغ العلكة يُسبب حركة في الدماغ تزيد من تدفق الدم إليه.

قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة

أن تمضية الوقت مع الأصدقاء والعائلة يمنح شعورًا جيدًا بالانتماء وتقدير الذات، وهذا بدوره يُقلل من التوتر والقلق، وقد وجدت إحدى الدراسات أنه بالنسبة للنساء تحديدًا فإن قضاء الوقت مع الأطفال والأصدقاء يُطلق مادة الأوكسيتوسين وهي بمثابة مسكن طبيعي للإجهاد والتوتر، وهذا الأمر ينطبق على الرجال أيضًا، ودليل ذلك أن الأشخاص الذين لديهم روابط اجتماعية قليلة كانو أكثر عرضة للقلق والاكتئاب.

ممارسة تمارين التنفس

توجد أنواع لتمارين التنفs منها التنفس العميق، والتنفس البطني، والتنفس السريع، ويجب التركيز على التنفس العميق للتركيز على الأنفاس وجعلها أبطأ، فخلال هذا التمرين تتوسع الرئتين بالكامل، مما يُبطئ من معدل ضربات القلب، ويمنح الشعور بالهدوء مما يُقلل التوتر العصبي.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 140 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 79 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
4 إجابة 228 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 107 مشاهدات
...