1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

ماهي فوائد النياسين؟

للنياسين العديد من الفوائد الرائعة والمذهلة، وهذه أهمها:

1- لمستويات كولسترول صحية

يساعد النياسين وبشكل فعال على خفض مستويات الكولسترول السيء ورفع مستويات الكولسترول الجيد في الجسم، ولكنه لا يستخدم كدواء مستقل للكولسترول بسبب المضاعفات الجانبية التي قد ترافق تناوله.

2- مكافحة السكري 

وجدت بعض الدراسات أن النياسين قد يساعد على حماية الخلايا المنتجة للأنسولين المتواجدة في البنكرياس والتي قد يتم تدميرها في مرض السكري من النمط الأول، الأمر الذي يجعل من النياسين مكافحاً طبيعياً لمرض السكري.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن النياسين قد يسبب ارتفاعاً في مستوى السكر في الدم، لذا وإذا رغب المريض باللجوء إليه كعلاج، يجب وضعه تحت المراقبة المستمرة وتناول النياسين فقط بإشراف طبي.

3- مكافحة التهابات المفاصل

بدأت الدراسات مؤخراً تشير إلى أن النياسين قد يلعب دوراً فعالاً في مكافحة هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، كما أنه قد يحسن من حركة وحالة المفاصل في الجسم بشكل عام.

4- لصحة الدماغ والجهاز العصبي

لكي يقوم الدماغ بوظائفه على أكمل وجه فإنه بحاجة لجرعة يومية محددة من النياسين، كما ويربط العلماء ظهور بعض الأعراض والمشاكل والنفسية مع نقص النياسين في الجسم.

ويساعد النياسين كذلك على إتلاف أي تلف قد يصيب خلايا الدماغ وعكسه لإعادة الدماغ لحالته الصحية الطبيعية والسليمة.

5- مكافحة البلاغرا

يتسبب نقص النياسين الحاد في الجسم بالإصابة بحالة تسمى البلاغرا، وهي حالة نادرة الحدوث عادة، وقد تطرأ كعرض مرافق لبعض أمراض سوء التغذية، مثل الأناركسيا.

6- الحماية من أمراض القلب

بسبب فعالية النياسين في خفض مستويات الكولسترول السيء والدهنيات الثلاثية الضارة في الجسم، فإن الحصول على كمية كافية منه يومياً يساعد على مكافحة أمراض القلب وجهاز الدوران بشكل عام، مثل تصلب الشرايين والجلطات.

7- لبشرة رائعة

يساعد النياسين على حماية خلايا الجلد من أي تلف قد يصيبها بسبب التعرض لأشعة الشمس، خاصة عند تطبيقه بشكل موضعي على الجلد، كما تشير بعض الدراسات إلى أن النياسين قد يلعب دوراً هاماً في خفض فرص الإصابة بسرطان الجلد.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة 127 مشاهدات
...