0 معجب 0 شخص غير معجب
43 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما الفرق بين تعريف الصلاة لغةً واصطلاحًا؟

قرأت في أكثر من مقال لتعريف الصلاة أنه يتم تعريفها مرتين مرة لغة ومرة اصطلاحًا، وأنا لا أعرف ما الفرق بينهما، وإن كان التعريفان يؤديان إلى نفس المعنى أم هناك اختلاف بينهما، فما الفرق بين تعريف الصلاة لغةً واصطلاحًا؟
الإجابة 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، معنى كلمة الصلاة لغةً أي في المعاجم وفي استخدام أهل اللغة العربية في كلامهم قبل الإسلام وبعده، ومعنى كلمة الصلاة اصطلاحا أي في الفقه الإسلامي، لأن معنى كلمة "اصطلاح" أنَّ قوماً متخصصون في علم معين اتفقوا على تسمية هذا العلمٍ المُعين بلفظ مُعين للاختصار.
معنى الصلاة لغةً: أي لغة الصلاة هي الدعاء فلو قال لك شخص صلي عليَّ الآن فستدعو له، فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: (أنَّ امرأةً قالتْ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صلِّ عليَّ وعلى زَوجي، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صلَّى اللهُ عليكِ وعلى زوجِك)."أخرجه أبو داوود، صالح "
والصلاة اصطلاحاً: أفعال مخصوصة بأوقات مخصوصة تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم، فعن مالك بن حويرث -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (وصَلُّوا كما رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي). "أخرجه البخاري"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 99 مشاهدات
سُئل يناير 3، 2022 في تصنيف إسلاميات بواسطة Gamalo (225ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 48 مشاهدات
...