1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

أطعمة ممنوعة للمرضعة

لا توجد أطعمة ممنوعة للمرضعة يجب عليك الامتناع عنها تمامًا خلال فترة الرضاعة، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يفضل التقليل منها أو تجنبها بعض الوقت خلال فترة الرضاعة، لأنها قد تؤثر في حالة رضيعك الصحية والمزاجية أيضًا، إليك قائمة ببعضها:

  • الأسماك: الأسماك من المصادر المهمة التي تحتوي على أوميجا 3، ولكن هناك بعضها تناولها ذو تأثير سلبي في صحة رضيعك، لاحتوائها على كمية من الزئبق كسمك أبو سيف، حال رغبتِ في تناول الأسماك، يُنصح بتناول أسماك التونة والسلمون والماكريل والجمبري.
  • النعناع والبقدونس: رغم أن النعناع يضيف نكهة رائعة للشاي، ويُعد من المشروبات المفيدة للمعدة، والبقدونس من الأعشاب التي تضاف إلى عديد من الأطعمة، منها السلطة، فإن كلًا من البقدونس والنعناع من الأطعمة والمشروبات التي يُفضل عدم تناولها في أثناء الرضاعة، لأنهما يعملان على تقليل إدرار اللبن، ويمكنك تناول كميات قليلة منهم حال رغبتِ.   
  • منتجات الألبان: منتجات الألبان من أشهر الأطعمة الممنوعة للمرضعة لانها تسبب مشكلات للرضع خلال فترة الرضاعة، إذا لاحظتِ تعرض طفلك لحساسية أو ظهور مشكلات جلدية لديه أو تعرضه لمشكلات في النوم، يُفضل أن تبتعدي عن تناول كل منتجات الألبان، واحرصي على عدم تناولها تمامًا خلال فترة الرضاعة إن كان صغيرك مصابًا بحساسية اللبن.
  • المكسرات: المكسرات من الأطعمة الممنوعة للمرضعة لانها قد تصيب الرضع بالحساسية، مثل ظهور الطفح الجلدي وتهيج المعدة خلال فترة الرضاعة، خاصةً حال وجود تاريخ للحساسية من المكسرات في العائلة، ومن ثم، يُفضل تجنب تناول المكسرات خلال فترة الرضاعة.
  • الشوكولاتة: الشوكولاتة من الأطعمة الممنوعة للمرضعة لانها تحتوي على الكافيين، كما أن لها تأثيرَا مليّنًا، ما قد يعرّض رضيعك للإصابة بالإسهال، ومن ثم يُنصح بتناول كميات معقولة منها، وعدم الإسراف في تناولها، حرصًا على سلامة رضيعك. 

من الاطعمة ايضا:

  • الثوم: تتعدد فوائد الثوم الصحية، ولكنه من الأطعمة التي يُفضل تجنبها في أثناء الرضاعة، لأنه يترك طعمًا غير مستساغ في لبن الأم، ما يجعل الطفل يُحجم عن الرضاعة، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالثوم قبل الرضاعة بـ3:2 ساعات.
  • الأطعمة المسببة للغازات: يُنصح بتجنب الأطعمة المسببة للغازات، مثل: البروكلي والفلفل والكرنب والقرنبيط وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف، لأنها تصيب معدة رضيعك بالاضطرابات والغازات.
  • الأطعمة الحريفة: يُفضل أن تبتعد الأم المرضع عن تناول الأطعمة الحريفة أو كثيرة التوابل، لأنها من الممكن أن تؤثر في طعم اللبن وتسبب الإزعاج لطفلك.
  • المشروبات الغنية بالكافيين: عند تناولك القهوة أو المشروبات الغازية تُصبحين أكثر نشاطًا ولا ترغبين في النوم، من ثم ينتقل هذا التأثير إلى رضيعك، ما يجعله يعاني من اضطرابات في النوم، ويُفضل تقليل هذه المشروبات أو الابتعاد عنها نهائيًا خلال فترة الرضاعة.
  • الصويا والذرة والقمح:  قد تكون لدى طفلك حساسية تجاه بعض الأطعمة المحددة، مثل: الصويا والذرة والقمح والبيض، فهناك بعض الرضع أو البالغين يصابون بحساسية من القمح على سبيل المثال، في حال اشتبهت فى أطعمة معينة، حاولي الابتعاد عنها فترة وملاحظة تأثيرها في طفلك.

 يمكنك مشاهدة معلومات اضافية عن  أطعمة ممنوعة و مسموحة للمرضعة

اسئلة متعلقة

...