0 معجب 0 شخص غير معجب
117 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (180ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

ما هي فوائد الطماطم الصحية للجسم

صحة القلب

أمراض القلب – بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية – هي السبب الأكثر شيوعا للوفاة في العالم. وقد ربطت دراسة أجريت على الرجال في منتصف العمر بين انخفاض مستويات الدم من اللايكوبين وبيتا كاروتين بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية . وتشير الدلائل المتزايدة المستقاة من التجارب السريرية إلى أن تناول مادة اللايكوبين الموجودة في الطماطم  قد يساعد في خفض الكوليسترول الضار (الضار) (LDT) .

كما تشير الدراسات السريرية للطماطم إلى فوائده ضد الالتهاب وعلامات الإجهاد التأكسدي  ، كما أن تناول الطماطم  يظهر تأثيرًا وقائيًا على الطبقة الداخلية للأوعية الدموية وقد يقلل من خطر تخثر الدم .

الوقاية من السرطان

السرطان هو النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية التي تنتشر خارج حدودها الطبيعية ، وغالبًا ما تغزو أجزاء أخرى من الجسم. وقدلاحظت الدراسات القائمة على الملاحظة وجود روابط بين الطماطم (البندورة) – ومنتجات الطماطم – وعدد أقل من حالات سرطان البروستاتا والرئة والمعدة  ، وقد أظهرت دراسة أجريت على النساء أن تركيزات عالية من الكاروتينات – الموجودة بكميات كبيرة في الطماطم – قد تحمي من سرطان الثدي .

صحة الجلد

تعتبر الطماطم مفيدة لصحة الجلد. ، فالأطعمة المستندة إلى الطماطم الغنية بالليكوبين وغيرها من المركبات النباتية قد تحمي من حروق الشمس ،ووفقًا لإحدى الدراسات ، فإن الأشخاص الذين تناولوا (40 جرامًا) من معجون الطماطم – مع زيت الزيتون يوميًا لمدة 10 أسابيع ، تعرضوا لحروق شمس أقل بنسبة 40٪ .

تدعيم جهاز المناعة

يساعد تناول الطماطم في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، و هو ما يؤدي الى رفع كفائة الجهاز المناعي للإنسان ، و زيادة قدرة الجسم على مواجهة الامراض البكتيرية و الفيروسية التي تهاجمه .

علاج فقر الدم

تحتوي البندورة على نسبة عالية من الحديد و البوتاسيوم ، و هو ما يؤدي إلى زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم ، و هي الكرات المسئولة عن نقل الغذاء و الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة ، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحديد في الدم ، و علاج فقر الدم و الانيميا و التي تسبب الشعور بالإجهاد و التعب بشكل مستمر .

تنظيم حركة المعدة

البندورة من الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، و هو ما يساعد في تنظيم حركة المعدة ، و زيادة كفائة الامعاء الدقيقة في امتصاص الطعام ، و الوقاية من الإمساك و أمراض الجهاز الهضمي .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 129 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 109 مشاهدات
...